المصدر الأول لاخبار اليمن

المشاط يعين رئيسا لشركة صناعة وتجارة الأدوية تنفيذا لخطة التعافي

المشاط يعين رئيسا لشركة صناعة وتجارة الأدوية تنفيذا لخطة التعافي

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أصدر رئيس المجلس السياسي الأعلى قرارا قضى بتعيين د. عبدالملك عبدالله يحيى أبو دنيا رئيسا لمجلس إدارة الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية (يدكو). ويأتي القرار الذي حمل الرقم (31) لسنة 2020م، في سياق تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وبرامج خطة التعافي الإداري والاقتصادي والخدمي للدولة.

 

ويسعى المحور السابع لخطة التعافي من خلال برنامج “تعزيز الأمن الغذائي” إلى تنفيذ بمهام “تقليص الفجوة في الأمن الغذائي والدوائي، عبر رفع معدلات الإنتاج الزراعي والحيواني وزيادة الإنتاج الدوائي والإنتاج والتسويق السمكي بمتوسط نمو 10% إلى 15%، وإعادة احياء زراعة القطن في مناطق تهامة وتحديداً وادي رماع ووادي زبيد، والتشغيل الكامل لمصانع الغزل والنسيج”.

 

كما يضطلع بمهام “زيادة كمية ومساحة انتاج القمح والحبوب، والإنتاج الحيواني، وانتاج وتسويق الأسماك والاحياء البحرية، وتعزيز إنتاجية الدواجن ومدخلاتها، وإعادة النظر في وضع انتاج الدواجن وإيجاد اعلاف وطنية في ظل تجارب بهذا الشأن” امتدادا لجهود اللجنة الزراعية والسمكية العليا والمؤسستين العامتين لإنتاج البذور ولإنتاج الحبوب.

 

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، يلتزم البرنامج التنفيذي بمهام “توفير واردات الطاقة المتجددة والبديلة والاستثمار فيها، ومهمة تشجيع الصناعات الدوائية عبر الاستراتيجية الوطنية لتشجيع وتطوير الصناعة الدوائية، ورفع معدل الانتاج المحلي من الدواء 10,63% حالياً إلى 50%، ونسبة مساهمة الصناعات الدوائية الوطنية من 10,63% إلى 50% من قيمة فاتورة الاستيراد”.

 

يسعى البرنامج في هذا السياق إلى “استغلال الطاقات غير المستغلة في 14 خط انتاج دوائي محلي وإضافة خطوط انتاج جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع العاملة حالياً، ورفع مستوى جودة الدواء الوطني بتطبيق خارطة ممارسة التصنيع الدوائي الجيد Gmp، وتوجيهات الرئيس المشاط بإعفاء مدخلات مصانع الادوية من الضرائب”.

 

وبجانب تشجيع رأس المال الوطني، يلتزم البرنامج ب “منح حوافز ومزايا تفصيلية مناسبة لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر في الصناعات الدوائية ونقل الأجهزة والآلات الحديثة والمتطورة للداخل، وتشجيع الاستثمار في مناطق تخصص وتجهز خدميا للصناعات الدوائية، بدأت الحكومة منذ اشهر في تخصيصها لتشغيلها بنظام الـ BOT، وانشاء محفظة تمويل استثمارية لتمويل مشاريع صناعة الادوية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.