المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء تبدأ اجراءات احترازية حازمة للوقاية من كورونا بدءا بمنفذ عفار بالبيضاء (صورة)

صنعاء تبدأ اجراءات احترازية حازمة للوقاية من كورونا بدءا بمنفذ عفار بالبيضاء (صورة)

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

بدأت الجهات المختصة في سلطة المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني، تنفيذ إجراءات احترازية حازمة للوقاية من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المنافذ البرية والجمركية، بدءا من منفذ عفار الجمركي بالبيضاء.

 

وأكدت مصادر محلية في البيضاء أن وزارة المياه والبيئة “بدأت اليوم الجمعة حملة رش وتعقيم بمنفذ عفار الجمركي في المحافظة ضمن الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة كورونا”.

 

في السياق، نقلت وكالة سبأ، عن مدير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي المهندس مروان الحرازي قوله أنه “تم خلال الحملة رش مركز الحجر الصحي في المنفذ والمركبات بشتى أنواعها”.

 

ولفت الحرازي إلى انه “تم تخصيص فريق رش للعمل بشكل متواصل في المنفذ، في حين تم اليوم رش فنادق رداع المخصصة كمراكز حجر وذلك بعد مغادرة الوافدين وتهيئتها للاستقبال” الوافدين.

 

يأتي بدء الحملة، بعد يوم على إصدار اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة اجراءات تنظيم الحجر الصحي في المنافذ البرية والجمركية، ومنها “إعاد منطقة الحجر الصحي بكامل التجهيزات الفنية والطبية”.

 

وشملت الإجراءات ” تنفيذ الهيئة العامة للنقل البري ومصلحة الجمارك بالتنسيق مع وزارة الصحة عملية رش وتعقيم كل المقطورات المحملة بالبضائع والاشراف على تبديل السائقين شريطة أن لا يترتب على ذلك أي أعباء مالية إضافية على المستهلك”.

 

كما أوكلت لجنة مكافحة الأوبئة إلى “الهيئة العامة للنقل البري أن تضع بالتنسيق مع الغرف التجارية ورجال الأعمال آلية لنقل البضائع عبر استبدال سائقي القاطرات وإخضاعهم والمقطورات بعد استبدال الرأس للفحص الطبي”.

 

وتضمنت الاجراءت المقررة “توفير مصلحة الجمارك الخيام المخصصة ومستلزماتها لإقامة الأفراد، والأسلاك الشائكة وتسوير مناطق الحجر الصحي ليتم عزل الأفراد بحسب معيار التوقيت الزمني للحجر (14 يوما)”.

 

الاجراءت شملت أيضاً : ” تشييد الهيئة العامة لمياه الريف أماكن خاصة بالصرف الصحي في المنافذ، وتوفير بنك الطعام والهيئة العامة للزكاة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية الأكل والشرب للوافدين لمراكز الحجر”.

 

وشددت اجراءات اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة لتنظيم الحجر الصحي في المنافذ البرية والجمركية على أن “يتم الفصل بين مراكز إقامة سائقي القاطرات من الأفراد ووسائل نقل البضائع في الحجر الصحي الذي يمتد إلى 14 يوما”.