المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: الصفقة الإسرائيلية الإماراتية تفتح مبيعات الأسلحة الأمريكية للخليج

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت وكالة “رويترز” على لسان خبراء أن تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات سيمهد الطريق لمزيد من مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الدولة الخليجية العربية.

وكانت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي قد أعلنا تطبيع العلاقات بشكل كامل، بموجب اتفاق ساعد الرئيس الأمريكي ترامب في تحقيقه.

وبحسب الاتفاقية تُعد الإمارات ثالث دول عربية بعد مصر والأردن تعقد مثل هذه الصفقة مع دولة الاحتلال التي تتمتع بوصول خاص إلى مبيعات الأسلحة الأمريكية.

وفي مقابلة مع إذاعة ناشونال بابليك يوم الجمعة ، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إنه “كلما أصبحت الإمارات صديقة لإسرائيل ، أصبحت شريكًا لإسرائيل ، وأصبحت حليفًا إقليميًا للولايات المتحدة ، أعتقد أنه من الواضح أن هذا يغير التهديد التقييم ويمكن أن تعمل لصالح الإمارات “على مبيعات الأسلحة في المستقبل.

وتضيف “رويترز” تضمن الولايات المتحدة حصول إسرائيل على أسلحة أمريكية أكثر تطوراً مما تحصل عليه الدول العربية ، مما يمنحها ما يسمى “التفوق العسكري النوعي” على جيرانها. أحد الأمثلة على ذلك هو طائرة F-35 التي صنعتها شركة Lockheed Martin Co والتي استخدمتها إسرائيل في القتال ، لكن الإمارات العربية المتحدة غير قادرة حاليًا على شرائها.

وقال ديفيد ماكوفسكي ، مدير مشروع العلاقات العربية الإسرائيلية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، لرويترز ، إن الصفقة “فوز للإمارات ، التي ستكون بلا شك مؤهلة لمبيعات عسكرية لم تتمكن من الحصول عليها بسبب قيود “التفوق العسكري النوعي” بسبب الخوف من استخدام تقنيات معينة ضد إسرائيل “.

في مايو ، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع محتمل لما يصل إلى 4569 مركبة مقاومة للألغام المحمية من الكمائن (MRAP) إلى الإمارات مقابل 556 مليون دولار.

مشرعو أمريكا ..كبح جماح

حاول المشرعون الأمريكيون كبح جماح خطط إدارة ترامب لبيع الأسلحة ، لا سيما إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، للضغط عليهم بعد قتل عدد كبير من المدنيين اليمنيين بسبب استمرار الحرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.