المصدر الأول لاخبار اليمن

واشنطن تعتمد أول سفير سوداني منذ 23 عاما

واشنطن تعتمد أول سفير سوداني منذ 23 عاما

متابعة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

اعتمدت الولايات المتحدة الامريكية، السبت، أوراق السفير السوداني الجديد لدى واشنطن، نور الدين ساتي، بعد انقطاع للتمثيل الدبلوماسي دام 23 عاما.

 

وقدم السفير ساتي، أوراق الاعتماد إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية السودان لدى الولايات المتحدة.

 

وكالة الأنباء السودانية “سونا”، اعلنت، السبت، إن السفير نور الدين ساتي قدم اوراق الاعتماد للرئيس دونالد ترامب خلال مراسم أقيمت في البيت الأبيض.

 

وأفادت الوكالة السودانية لانباء الحكومة، بأن الرئيس الأمريكي أعرب عن “سعادته وامتنانه” لهذا التعيين و”تطلع لبداية مزدهرة في العلاقات الثنائية بين البلدين”.

 

منوهة بأن ساتي “أعرب عن تفاؤله إزاء الفترة القادمة في العلاقات بين الدولتين وسعيه إلى تعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات، لاسيما الجانب الاقتصادي”.

 

يتزامن اعتماد واشنطن سفيرا للسودان لديها، مع ضغوط اماراتية على الحكومة السودانية للانضمام إلى الامارات والبحرين في قطار التطبيع مع العدو الاسرائيلي.

 

وتسعى السلطات الجديدة في الخرطوم إلى تطبيع العلاقات مع واشنطن ورفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب المدرجة فيها منذ العام 1993م.

 

المساعي السودانية اطلقها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لدى زيارته واشنطن نهاية 2019م، بإعلانه رفع التمثيل الدبلوماسي الذي خفض لقائم بالاعمال منذ 1998م.

 

ووقّعت الحكومة السودانية مطلع أبريل الماضي اتفاق تسوية مع أسر 17 بحارا امريكيا قتلوا بتفجير المدمرة الأميركية “يو. اس. كول” قبالة ميناء عدن عام 2000م.

 

يشار إلى أن “ساتي” عمل سفيراً للسودان في باريس مطلع التسعينيات ومن ثم تقاعد والتحق ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في كل من الكونغو الديمقراطية ورواندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.