المصدر الأول لاخبار اليمن

السودان تمتنع عن تدشين سد النهضة

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

رفضت الحكومة السودانية البدء في تشغيل سد النهضة في ظل الخلافات الكبيرة بين الدول المطلة على النيل ، بالإضافة إلى تأثيره المباشر على سد الروصيرص الذي يبعد بضعة كيلومترات.
وقاطعت السودان الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عقد السبت الماضي بشأن «سد النهضة» الذي دعا له الاتحاد الأفريقي، معترضاً على منهج التفاوض المتبع في الجولات السابقة.
وعقدت اللجنة السودانية العليا لمفاوضات «سد النهضة» أمس الأول اجتماعاً طارئاً، لتقييم سير المفاوضات، كما تطرقت للتطورات التي يشهدها الإقليم وتأثيرها على العملية التفاوضية. وأكد الاجتماع الذي رأسه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ، بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية والري والعدل ومدير جهاز المخابرات العامة وممثل الاستخبارات العسكرية وفريق التفاوض، ضرورة الحفاظ على المصالح الوطنية السودانية، وتعديل مسار ومنهج التفاوض.
وفي سياق متصل أبدت مصر تمسكها بمواصلة المفاوضات مع إثيوبيا، بشأن «سد النهضة»، المقام على «النيل الأزرق»، رغم مقاطعة السودان للمحادثات، التي تجري برعاية الاتحاد الأفريقي. وعقد وزراء المياه من مصر وإثيوبيا، السبت اجتماعاً بحضور ممثلي أعضاء مكتب الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تحت رعاية جنوب أفريقيا بصفتها رئيس الاتحاد الأفريقي، واستبق السودان الاجتماع، بإرسال خطاب اعتذار عن عدم المشاركة، مطالباً بـ«تغيير المنهج التفاوضي، وتوسيع دور الخبراء».

قد يعجبك ايضا