المصدر الأول لاخبار اليمن

انتشار 23 قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط

لندن // وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف موقع “ديكلاسفايد” البريطاني المتخصص بالصحافة الاستقصائية، اليوم الثلاثاء، عن امتلاك بريطانيا 142 قاعدة عسكرية في 42 دولة في العالم.

 

وأوضح الموقع في تقرير له، أن تواجد 23 قاعدة بريطانية في منطقة الشرق الاوسط، موزعة على “العراق والسعودية والاردن ودول الخليج”، وتواجد عدد من أفرادها في مقر السفارة الامريكية بالقدس المحتلة.

 

وذكر التقرير أن حجم التواجد العسكري العالمي أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا، الذي من المرجح أن بريطانيا لديها ثاني أكبر شبكة عسكرية من القواعد في العالم، بعد الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن العدد الحقيقي لهذه الشبكة، بحسب ترجمة وكالة المعلومة.

 

واضاف الموقع أن بريطانيا لديها 17 منشأة عسكرية في قبرص، بالإضافة الى 16 منشأة في السعودية، و 15 في سلطنة عمان ، وكلتاهما دولتان ديكتاتوريتين ترتبطان بعلاقة عسكرية وثيقة مع بريطانيا، مبينا أن المواقع الأساسية البريطانية 60 موقعًا تديرها بنفسها، و عدد 85 منشأة يديرها حلفائها، وهي تتلائم مع ما أطلق عليه الجنرال مارك كارلتون سميث، رئيس الأركان العامة في بريطانيا مؤخرا بوصف “منصات الزنبق”، مواقع يسهل للمملكة المتحدة الوصول إليها عند الحاجة.

 

وأوضح  التقرير أن رحلات سلاح الجو الملكي البريطاني من مطار قبرص تهبط في المطارات الخليجية “الإمارات، قطر، السعودية، التي تمتلك قواعد دائمة منها، يديرها حوالي 80 فردا، حيث تم استخدام هذه القواعد لإمداد القوات في أفغانستان وكذلك للقيام بعمليات عسكرية في العراق وسوريا وليبيا.

 

يأتي ذلك بعد أيام إعلان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن إنفاق 16 مليار جنيه إسترليني على الجيش البريطاني خلال السنوات الأربع القادمة بزيادة قدرها 10%.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.