المصدر الأول لاخبار اليمن

7 دول أوروبية تُطالب السعودية بالإفراج عن الناشطات المعتقلات

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

وجه 7 سفراء حقوقيين أوروبيين انتقادات حادة إلى السعودية، بسبب استمرار احتجاز ما لا يقل عن 5 ناشطات في مجال حقوق المرأة، من بينهم “لجين الهذلول”، التي أحيلت قضيتها إلى محكمة خاصة بتهم الإرهاب.

وقال سفراء حقوق الإنسان في بريطانيا وهولندا وألمانيا والسويد وإستونيا ولوكسمبورج وفنلندا، في بيان: “ما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار اعتقال ما لا يقل عن 5 ناشطات في مجال حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية. ونأسف لإحالة قضيتي لجين الهذلول وسمر بدوي الآن إلى المحكمة الجنائية الخاصة بقضايا الإرهاب والأمن الوطني”.

وأكد السفراء الأوروبيون أن “النشاط السلمي والدفاع عن حقوق المرأة ليس جريمة. يمكن للمدافعين عن حقوق الإنسان أن يكونوا شريكًا قويًا للحكومات في معالجة المخاوف داخل المجتمع”.

وأضاف السفراء: “إننا ننضم إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان والمقررين الخاصين وهيئات المعاهدات في إعادة تأكيد دعوتنا للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، بمن فيهم الناشطات في مجال حقوق المرأة”.

وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى الأمريكي، الخميس، إنه “قلق” من أنباء عن إحالة قضيتي “لجين” و”سمر” إلى محكمة الإرهاب.
وفي وقت سابق، قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إن الناشطات المعتقلات في السعودية تعرضن للاعتداءات الجنسية والتعذيب والإعدام في سجون المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.