المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا تجبر مدمرة بريطانية على مغادرة مياهها بطلقات تحذيرية

موسكو/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، الأربعاء، أن قواتها أطلقت طلقات تحذيرية للرد على خرق نفذته سفينة حربية بريطانية، كما استدعت الملحق العسكري البريطاني لدى موسكو للاحتجاج على الخرق.

واتهم البيان، المدمرة “Defender” البريطانية بالتسلل إلى داخل المياه الروسية لمسافة 3 كيلومترات قرب رأس فيولينت عند ساحل القرم الجنوبي.

وقالت الوزارة، إن المدمرة البريطانية لم ترد على الإنذار المسبق الذي وجهه إليها الجيش الروسي بشأن إمكانية إطلاق النار عليها في حال خرقها الحدود، مشيرة إلى إطلاق قنابل تحذيرية في خط مسار السفينة، ما أجبرها على المغادرة، بحسب وكالة “تاس” الروسية.

ووفق تقارير إعلامية، فإن المدمرة البريطانية وصلت ميناء أوديسا الأوكراني في 18 يونيو/حزيران الجاري، دون معرفة وجهتها أو طبيعة رحلتها.

وقال رئيس الأركان الروسي، “فاليري غيراسيموف”، إن المدمرة البريطانية انتهكت حق المرور السلمي عبر المياه الإقليمية الروسية، مشيرا إلى أنها تحمل صواريخ “هاربون” المضادة للسفن.

وحسب المادة 19 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، يعتبر مرور السفينة سلميا إذا لم ينتهك السلام والنظام العام والأمن في الدولة الساحلية.

وعند تنفيذ العبور السلمي، يمنع أي نشاط يتعلق بالتهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد الدولة الساحلية، وكذلك التدريبات العسكرية، وعمليات جمع أي معلومات، بما في ذلك الهيدروغرافية والعلمية وغيرها.

قد يعجبك ايضا