المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تضغط على السودان لتوقيع اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

الخرطوم/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت قناة عبرية، أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في ممارسة ضغوط على السودان لدفعه نحو التوقيع الرسمي على اتفاق التطبيع مع الاحتلال.

وقالت قناة “كان” الرسمية في تقرير متلفز، إن هناك خلافات بين مكوني السلطة الانتقالية في السودان العسكري والمدني حول مسألة التطبيع.

وكانت الحكومة في الخرطوم، أعلنت قبل نحو عام عن اعتزامها توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع الاحتلال، وهو ما لم يحدث بشكل رسمي حتى الآن.

وقال “عميحاي شتاين” المراسل السياسي للقناة: “بدأ الأمريكيون خلال الفترة الأخيرة في الضغط على السودان، من أجل التوقيع على اتفاق للتطبيع مع الاحتلال، وإطلاق علاقات دبلوماسية معها”.

وأضاف أن ذلك جاء بعد عام استثمرت خلاله واشنطن الأموال في السودان دون أن يحدث أي تقدم حقيقي حول ملف تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

وتابع: “السبب الرئيسي في ذلك هو وجود خلاف في القيادة السودانية، بين المستوى المدني والمستوى العسكري، حول هذا الموضوع، لذلك بدأ الأمريكان في الضغط عليهم بشكل كبير”.

وأضاف إن علامات تطبيع ظهرت مؤخرا بين الخرطوم وتل أبيب، كان آخرها الأسبوع الماضي، عندما وصل وفد أمني- عسكري سوداني رفيع المستوى إلى إسرائيل بحث مسألة توطيد العلاقات بين البلدين، لكن دون أي تقدم على الأرض.

قد يعجبك ايضا