المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست آي: سفن سعودية وإماراتية تُصادر أسماك الصيادين اليمنيين

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “ميدل ايست آي” البريطاني اليوم الأحد، إن صيد السمك لكسب العيش في اليمن، لا يقتصر فقط على القفز في قارب ورمي الشباك في البحر، تحتاج أيضًا إلى توديع عائلتك وإعدادهم لحقيقة أنهم قد لا يرونك مرة أخرى أبدًا.
وتابع التقرير: لا علاقة لهذا بالعواصف أو التيارات الغادرة في البحر، بل لأن التحالف أعلن ان معظم المياه الإقليمية اليمنية منطقة نزاع، حيث تعرض الكثير من الصيادين في كثير من الأحيان لإطلاق النار وقتلهم أثناء محاولتهم العمل هناك.

وأشار التقرير إلى أنه حتى أغسطس 2019م، تم الإبلاغ عن مقتل أو إصابة ما لا يقل عن 334 صيادًا منذ 2015م، وفقًا لإحصاءات هيئة الثروة السمكية، وكان آخرون اعتقلوا وصُودرت قواربهم، بينما أحتجز البعض في سجون تديرها السعودية في اليمن.

محل أسماك في عدن

أحد الصيادين في عدن أحمد فتيح، قال “عندما نحاول الصيد في مناطق أعمق ، حيث يوجد الكثير من الأسماك ، تطاردنا مروحيات أباتشي ويطلق المقاتلون النار علينا” وأضاف الصياد ذو الـ 40 عامًا، “يسمح لنا بالصيد في مناطق محددة بالقرب من الشاطئ”.
وتابع “ولكن عندما نحاول الصيد في مناطق أعمق ، حيث يوجد الكثير من الأسماك ، تلاحقنا طائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي ويطلق المقاتلون النار علينا أو تقوم قواربهم العسكرية باعتقالنا والاستيلاء على قواربنا.

وأردف فتيح: أحد زملائي اعتقل من قبل التحالف الذي تقوده السعودية وصادروا قاربه. ولم يطلقوا سراحه إلا بعد أن وقع أوراقًا تفيد بأنه لن يصطاد في المناطق المحظورة مرة أخرى”.
ونوه التقرير إلى أنه من بين حوالي 100000 صياد في اليمن ، منذ عام 2015 ، استقال أكثر من ثلثهم (37000) وبالتالي فقدوا دخلهم.

صيادون في الحديدة

وواصل التقرير:في محاولة يائسة لمواصلة كسب لقمة العيش وإطعام أسرهم ، اضطر بعض الصيادين ، مثل فتيح ، إلى الخروج بعيدًا عن المياه الإقليمية اليمنية والتوجه إلى الصومال ، حيث يوجد مخزون سمكي وفير، فهناك هم في مأمن من رصاص التحالف والعقاب ، لكن ليس من المخاطر الأخرى.
قال فتيح للموقع ” قرر العديد من الصيادين عدم الاستمرار في هذ العمل الخطير، وذهبوا للبحث عن بديل؛ لكن ليس لدي أي مهنة أخرى لمساعدتي في إعالة أفراد عائلتي البالغ عددهم 11 فردًا.

قارب صيد يمني

“الآن ، أصطاد في المياه اليمنية المسموح بها وأحيانًا أذهب إلى المياه الصومالية. عندما يعتقلنا خفر السواحل الصوماليون ، يصادرون كل أسماكنا ويأخذون قواربنا ، وفي بعض الأحيان يطلقون النار علينا عندما نحاول الفرار “.
وقال فتيح إن الصيادين اليمنيين أقاموا علاقة مع نظرائهم الصوماليين ، وأنهم عملوا أحيانًا معًا ، وقسموا الصيد بينهم. وأضاف أن الصيادين الصوماليين غالبا ما يتعاطفون مع زملائهم اليمنيين، حيث نقوم بدفع رسوم في معظم الأوقات.

وواصل فتيح سرد معاناة الصيادين قائلا: إن الإبحار إلى الصومال يكلفهم المزيد من الوقت والوقود (الذي يبعد أقرب خط ساحلي 200 كيلومتر عن عدن) ، لكن بصرف النظر عن التكاليف ، فإن الخطر الرئيسي يكمن في خفر السواحل الصومالي.

وأضاف في مارس 2021 ، غرمت محكمة صومالية 30 صيادين يمنيين بقيمة 700 دولار لكل منهم وصادرت قواربهم بسبب الصيد غير القانوني في المياه الإقليمية لدولة شرق إفريقيا. وفي الوقت نفسه ، أفرجت المحكمة عن ثمانية أطفال يمنيين كانوا قد تم اعتقالهم على متن القوارب التي تم الاستيلاء عليها.

سفن سعودية وإماراتية تصادر أسماكنا

صياد آخر يدعى مالك، ورث هذه المهنة عن والدع قال للموقع ” على الرغم من أن مياه اليمن قد لا تكون آمنة للصيد، في قوارب صغيرة باستخدام الأساليب التقليدية ، إلا أن سفن الصيد التجارية الكبيرة من دول الخليج كانت تجر صيد الأسماك كل يوم.

وتابع مالك: “ليس من الآمن بالنسبة لنا الذين يصطادون بالطريقة التقليدية؛ لكن يُسمح لسفن الصيد الإماراتية والسعودية بإخراج أسماكنا من أي مكان يريدون”، كما أن مالك تعرض للاعتقال من قبل حفر السواحل الصومالي واستولوا على قاربه ودفع غرامة لهم، وتابع بحسرة “ليس لدي قارب الآن ، لكنني أستأجر واحدًا وأبحر للصيد في المياه اليمنية أو بالقرب من مياه الصومال، هذا خياري الوحيد ، وإلا فسوف أتضور جوعاً مع زوجتي وأولادي الثلاثة. . “

 

الوضع اليائس

قالت ياسمين محمد ، من عدن ، إنها اعتادت طهي السمك كل يوم في منزل العائلة. حيث كان عنصرًا أساسيًا في نظام الأسرة الغذائي لدرجة أن أطفالها يطلبون منها أحيانًا استراحة منه.

“كان السمك رخيصًا جدًا وكان بإمكان معظم العائلات في عدن شراءه بسهولة؛ لكن منذ عام 2015 كانت الأسعار في ارتفاع وهي الآن لا يمكن تحملها “. السمك الذي كان يكلف 1،000 (4 دولارات) ريال يمني الآن يكلف 10 آلاف ريال يمني (40 دولارًا). ”
قالت ياسمين ، وهي أرملة تعول أربعة أطفال ، إنها بالكاد تشتري السمك لأن العائلات الغنية فقط هي التي تستطيع شراء السمك.

أسعار الأسماك ارتفعت بشكل كبير بسبب المخاطر والتحديات المتزايدة التي يواجهها الصيادون اليمنيون، هذا ما قاله سعيد أحد صيادي صيرة في عدن.

قد يعجبك ايضا