المصدر الأول لاخبار اليمن

اليونيسف تدعو إلى إنقاذ حياة أطفال اليمن من الهزال الشديد

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

حذرت اليونيسف من أن العالم أصبح سريعًا “صندوقًا افتراضيًا” لوفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها ومعاناة الأطفال مع ارتفاع حالات الهزال الشديد وسط أزمة الغذاء العالمية المتصاعدة. إليك ما يجب معرفته وكيفية المساعدة، بحسب ما نشرته مجلة “فوربس” الأمريكية اليوم الجمعة.
وتطرقت المنظمة إلى حالة الطفلة أصيل البالغة من العمر ثلاث سنوات، التي كانت محتجزة من قبل ابن عمها ، للعلاج من سوء التغذية الحاد الوخيم في مركز التغذية العلاجية الذي تدعمه اليونيسف في صنعاء ، اليمن.

خضعت أصيل البالغة من العمر ثلاث سنوات، للعلاج من سوء التغذية الحاد الوخيم في مركز التغذية العلاجية الذي تدعمه اليونيسف في مستشفى السبعين في صنعاء ، اليمن في يونيو 2021 ، وهي تتعافى ببطء.

ولفت التقرير إلى أن اليونسيف حذرت من أن الظروف العالمية مهيأة لزيادة عدد الأطفال الذين يعانون من الهزال الشديد ، وهو شكل من أشكال سوء التغذية الذي يهدد الحياة ، حيث إن الوصول إلى العلاج المنقذ للحياة يتعرض للتهديد بشكل متزايد.
وأضاف: من المقرر أن تؤدي أسعار المواد الغذائية المرتفعة ، مدفوعة بالحرب في أوكرانيا وتخفيضات الميزانية بسبب الوباء ، إلى زيادة الحاجة إلى الغذاء العلاجي وتكلفته.

المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل قالت: “حتى قبل أن فرضت الحرب في أوكرانيا ضغوطًا على الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم ، كانت النزاعات والصدمات المناخية و COVID-19 تسبب بالفعل في إحداث فوضى لقدرة الأسر على إطعام أطفالها.”

الدكتورة سهى عبد الإله الزرقا ، مسؤولة الصحة والتغذية باليونيسف ، تزورأصيل البالغة من العمر عامين أثناء علاجها من سوء التغذية الحاد في مستشفى السبعين بصنعاء

وتابعت راسل هناك عدد من الصدمات العالمية للأمن الغذائي تغذي حالة الطوارئ: الحرب في أوكرانيا ، التي عطلت أسواق الغذاء العالمية ؛ ضغوط اقتصادية مرتبطة بالتعافي من الجائحة ؛ واستمرار ظروف الجفاف في بعض البلدان بسبب تغير المناخ.
وأشارت إلى أن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستويات أزمة الجوع في جميع أنحاء العالم زاد بأكثر من الضعف من 135 مليونًا في ديسمبر 2019 إلى 275 مليونًا اليوم – مع وجود 44 مليونًا معرضين لخطر المجاعة. من المرجح أن يعاني الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد ويمكن أن يموتوا دون علاج.

10 ملايين طفل يعانون الهزال

وبحسب التقرير تقدر اليونسيف أن هناك ما لا يقل عن 10 ملايين طفل يعانون من الهزال الشديد ولا يستطيعون الحصول على الغذاء العلاجي الجاهز للاستعمال (RUTF) ، وهو معجون الفول السوداني الغني بالمغذيات والعلاج الأكثر فعالية. تشتري اليونيسف وتوزع ما يقرب من 80 % من الإمدادات العالمية من الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام.

وأوضح التقرير إنه من المتوقع ارتفاع سعر الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام بنسبة تصل إلى 16% خلال الأشهر الستة المقبلة بسبب الارتفاع الحاد في تكلفة المكونات الخام ، وفقًا لليونيسف. يمكن أن يترك هذا ما يصل إلى 600000 طفل إضافي دون الوصول إلى العلاج المنقذ للحياة بمستويات الإنفاق الحالية، ومن المتوقع أيضًا أن تظل تكاليف الشحن والتسليم مرتفعة.

المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين أكدت بأن الأشخاص الذين يواجهون مستويات أزمة الجوع في جميع أنحاء العالم بأكثر من الضعف من 135 مليونًا في ديسمبر 2019 إلى 275 مليونًا اليوم – مع وجود 44 مليونًا معرضين لخطر المجاعة. من المرجح أن يعاني الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد ويمكن أن يموتوا دون علاج.

قد يعجبك ايضا