المصدر الأول لاخبار اليمن

كولومبيا تستعد لانتخاب رئيس جديد للبلاد

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

 يتوجه أزيد من 39 مليون كولومبي إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، لانتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا للرئيس المنتهية ولايته، إيفان دوكي، في انتخابات شديدة القطبية بين اليسار واليمين.

في هذا البلد الجنوب أمريكي، حيث ترجح استطلاعات الرأي وصول اليسار لأول مرة إلى السلطة، يبلغ عدد الناخبين أزيد بقليل من 39 مليون شخص، ولكن نظرًا لأن نسبة الامتناع عن التصويت تناهز عمومًا 50 بالمائة، فمن المتوقع أن يتوجه ما يقرب من 20 مليون كولومبي إلى 12263 مركزا للاقتراع وضعتها السلطات الانتخابية، التي تعرضت لانتقادات بعد حدوث تجاوزات خلال الانتخابات التشريعية في مارس الماضي.

ومن بين المرشحين الستة، ثلاثة فقط يتوفرون على فرص حقيقية، وفقا لاستطلاعات التصويت، ويتعلق الأمر بغوستافو بيترو، عن الميثاق التاريخي (يسار) ، فيديريكو “فيكو” غوتيريز، عن “فريق كولومبيا” (اليمين) والمرشح الشعبوي المستقل رودولفو هيرنانديز.

إذا فاز بيترو، فإنه سيمكن اليسار من الوصول إلى السلطة في كولومبيا لأول مرة، وهو احتمال يخيف البعض بسبب ماضيه كمقاتل ضمن حركة 19 أبريل (M-19) المنحلة، ولكن في الغالب بسبب غموضه حول بعض القضايا السياسية والاقتصادية.

ومع ذلك، نظرًا لتوزيع الناخبين، فمن المحتمل جدًا أن تكون الجولة الثانية ضرورية في 19 يونيو/حزيران المقبل بين المرشحين الأكثر تصويتا، هذا الأحد.

قد يعجبك ايضا