المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة بلجيكية تواجه دعوى قضائية بشأن مبيعات أسلحة للسعودية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “The Brussels Times”  اليوم الأربعاء، أن جمعيات إنسانية بلجيكية تستعد لمقاضاة شركة تصنيع الأسلحة FN Herstal بدعم من منظمة العفو الدولية الخيرية للمساعدة الدولية.

وتعتزم المنظمات مقاضاة الشركة بسبب شحنات الأسلحة التي تم إرسالها إلى السعودية خلال الفترة 2015-2020م، وفقًا لإذاعة RTBF البلجيكية.

وتطرق التقرير إلى تحقيق أجراه Bellingcat في 2019م، أثبت فيه أن الأسلحة الآلية البلجيكية الصنع FN F2000 كانت مستخدمة ليس فقط من قبل قوات حرس الحدود السعودي ، ولكن أيضًا بنشاط من قبل القوات العسكرية التي تقاتل في جميع أنحاء اليمن منذ بدء الحرب.

ونوه التقرير إلى أنه خلال المعارك، تم الإبلاغ عن العديد من جرائم الحرب وأوقفت معظم الدول الأوروبية الكبرى صادرات الأسلحة إلى السعودية.

 واستنكر التقرير تجاهل تلك المآسي التي حصلت في اليمن، حيث استمرت حكومة والونيا الإقليمية في بلجيكا في بيع الأسلحة إلى اللاعب الدولي السعودي المثير للجدل.

وكان مجلس الدولة البلجيكي قد علق تصدير الأسلحة الحكومية الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية في ثلاث مناسبات منفصلة على الأقل في السنوات الأخيرة. ثبت أن صناعة الأسلحة البلجيكية قد نمت بشكل كبير نتيجة للعقود السعودية، بحسب التقرير الذي كتبه ديلان كارتر.

هذا وكانت منظمة Vredesactie الدولية، قد أكدت أن الأسلحة البلجيكية المصدّرة إلى السعودية، استخدمت في حرب اليمن، رغم أنها مخصصة فقط لاستخدام الحرسين الملكي والوطني في المملكة.

قد يعجبك ايضا