المصدر الأول لاخبار اليمن

غموض يكتنف العرض الإماراتي لبناء ميناء في السودان وسط رفض للمبادرة

الخرطوم/وكالة الصحافة اليمنية//

تصاعدت وتيرة الرفض لسعي الإمارات بناء ميناء بمنطقة أبو عمامة بساحل البحر الأحمر شرقي السوادان، التي تبعد 230 كيلومتراً عن ميناء بورتسودان.

فقد أعرب الناطق الرسمي باسم نظارات البجا شرقي السودان “عبدالله أوبشار” عن تخوفهم من “غموض يكتنف العرض الإماراتي”.

وذكر أنه أبرم بظل غياب حكومة منتخبة، ودون إشراك وزارة النقل وهيئة الموانئ البحرية كونها جهات معنية بالأمر، وفق حديثه للعربي الجديد.

وتعجب من أن المفاوضات محصورة بوزارة المالية والتي يقتصر دورها على توقيع عقد الإنشاء ما يؤدي لحدوث تقاطعات بالاختصاصات. وقال أوبشار إن مناهضته للمشروع الإماراتي منافسته موانئ محلية قائمة كميناء حيدوب المتخصص في صادر المنتجات الزراعية والمواد الغذائية واللحوم.

وأشار إلى أن ذلك يؤكد نية السلطات السودانية تجفيف الموانئ المحلية، المطالب بشكل دائم بتأهيلها تحت إشراف هيئة الموانئ البحرية.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة مجموعة “دال” السودانية “أسامة داود عبداللطيف قال إن الإمارات ستبني ميناء جديدا في السودان على البحر الأحمر، بتكلفة 4 مليارات دولار.

ويقع الميناء على بعد 200 كيلومتر إلى الشمال من بورتسودان، ويضم منطقة تجارية وصناعية حرة على غرار جبل علي في دبي ومطار دولي صغير.

ونشرت مجلة “إيكونوميست” الدولية تقريرا يسلط الضوء على جريمة سرقة دولة الإمارات لذهب السودان.وذلك من خلال مرتزقة ينفذون عمليات تهريب له بطرق غير قانونية.

قد يعجبك ايضا