المصدر الأول لاخبار اليمن

سليم المغلس : « أنصار الله لا يمانعون من المشاركة في محادثات جنيف»

خاص: وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله سليم المغلس، اليوم السبت، أن الجماعة لا تمانع المشاركة في محادثات جنيف المقررة في سبتمبر المقبل، برغم التشكيك في جدية هذه المشاورات، الهادفة الى التمهيد لمفاوضات سلام محتملة في المستقبل.

وقال في حديث لوكالة “فرانس برس”: ” لا يمانع أنصار الله إجراء مثل هكذا مشاورات (…) للوصول الى إطار عام للمفاوضات”، مضيفاً ” لا مانع من السفر الى أي بلد محايد ليس من دول العدوان لإجراء مثل هكذا مشاورات”.

وأبدى المغلس شكوكاً إزاء نتائج هذه المشاورات، قائلاً ” لا يوجد توجه جاد وحقيقي من دول العدوان نحو أي حلول سياسية، وإنما من باب الواجب وأيضاً لقطع كافة الذرائع لهذا العدوان، نحن سنتعاطى مع أي مبادرة”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث أعلن أمام مجلس الامن الدولي مساء الخميس، أنّ الأمم المتحدة تعتزم دعوة الأطراف المتحاربين في هذا البلد إلى جنيف في 6 سبتمبر، للبحث في إطار عمل لمفاوضات سلام.

وقال أمام مجلس الأمن إنّ “الحل السلمي” لإنهاء الحرب في اليمن “أمر متاح”، مضيفاً “هذه المشاورات ستوفّر الفرصة للأطراف، بين أمور أخرى، لمناقشة إطار عمل للتفاوض، والإجراءات المتصلة ببناء الثقة وخطط محددة لتحريك العملية قدماً”.

وتحاول الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام منذ اطلاق التحالف في يونيو الماضي هجوما باتجاه مدينة الحديدة على البحر الاحمر، بقيادة الإمارات الشريك الرئيسي في التحالف، وبمشاركة مليشيات مسلحة من المحافظات الجنوبية.

وتدخل عبر ميناء الحديدة غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجّهة إلى ملايين السكان. لكن التحالف يعتبر الميناء ممرا لتهريب الأسلحة ومهاجمة سفن في البحر الأحمر.

قد يعجبك ايضا