المصدر الأول لاخبار اليمن

الجزائريون يقابلون قرار حظر النقاب بردود أفعال متباينة

// وكالة الصحافة اليمنية // قوبل قرار منع الحجاب الذي اتخذته الحكومة الجزائرية، أمس الخميس، بردود أفعال متباينة في الشارع الجزائري الذي انقسم بين مؤيد ومرحب بالقرار ومعارض له.  وفور تداول وسائل الإعلام للخبر صباح اليوم الجمعة، أبدى جزائريون مواقف متباينة من توجيهات رئيس الوزراء التي خاطب فيها ولاة المناطق والمسئولين في مختلف مؤسسات الدولة […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

قوبل قرار منع الحجاب الذي اتخذته الحكومة الجزائرية، أمس الخميس، بردود أفعال متباينة في الشارع الجزائري الذي انقسم بين مؤيد ومرحب بالقرار ومعارض له.

 وفور تداول وسائل الإعلام للخبر صباح اليوم الجمعة، أبدى جزائريون مواقف متباينة من توجيهات رئيس الوزراء التي خاطب فيها ولاة المناطق والمسئولين في مختلف مؤسسات الدولة وطالبهم فيها بتنفيذ قرار “حظر النقاب في أماكن العمل والمرافق العمومية أو أي لباس يحول دون التعرف على الأشخاص”.

وجاء في مذكرة رئيس الوزراء: “يشرفني أن أطلب منكم التفضل بإسداء تعليمات إلى كل الموظفين والأعوان العموميين التابعين لقطاعكم الامتناع عن ارتداء كل لباس يعرقل ممارستهم لمهما المرفق العام، لا سيما النقاب الذي يمنع ارتداؤه منعا باتا في أماكن العمل”.

وأثار قرار الحكومة جدلا واسعا بين الجزائريين على منصات التواصل الاجتماعي فمنهم من استحسن الخطوة ومنهم من ندد بها معتبرا إياها “تدخلا في حرية الأشخاص”.

ومن بين التعليقات التي رحبت بالقرار، تدوينة المستشار السابق بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف عدة فلاحي والتي كتب فيها “نعم لحظر النقاب على أوسع نطاق فهو مسألة اجتماعية فقهية مختلف فيها وحولها”.

وقال فلاحي في معرض استدلاله بأن النقاب تقليد اجتماعي ” النقاب ليس بفريضة أو بواجب شرعي”.

في المقابل تساءلت التنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية في تدوينة على صفحتها على فيسبوك “متى كان النقاب في بلدنا مشكلة من أي نوع كان؟ مهنية، اجتماعية، ثقافية حتى يطرح بهذا الشكل ذي الصبغة المتشددة في المنع؟”.

وفي تعليقه على قرار الحكومة، غرد الناشط محمد حماني “أظن أن الأولى حاليا هو تطهير أماكن العمل من مظاهر الفساد، المحسوبية والبيروقراطية”.

مغردة أخرى اعتبرت الحجاب والنقاب ممارسة لحرية الأشخاص في المرافق العمومية، لكنها وافقت قرار المنع في أماكن العمل “حسنا، ربما في المؤسسات التعلمية أو الإدارية يجب نزع النقاب أما خارج هذه، لا يحق لكم منع النقاب”.

 

الحكومة الجزائرية تمنع إرتداء النقاب في أماكن العمل

قد يعجبك ايضا