المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير خارجية قطر: لا بودار إنفراج في الأزمة الخليجية وعلاقتنا بتركيا والعراق وإيران ثيقة

وزير خارجية قطر: لا بودار إنفراج في الأزمة الخليجية وعلاقتنا بتركيا والعراق وإيران ثيقة

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
أكد وزير الخارية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عدم وجود أي مؤشر على انفراج الأزمة الخليجية حتى الآن.

 

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في مقابلة مع شبكة “بلومبيرج” الإعلامية الأمريكية، “إنه لم يحدث أي تحرك أو خطوة منذ قمة دول مجلس التعاون التي كان من المتوقع أن يحدث فيها بعض من الانفراج”.. مشيرا إلى أن قطر تواصل أجندتها الوطنية وتبقى مفتوحة على الحوار، بينما يتصاعد الحصار من وقت إلى آخر.

 

وأكد آل ثاني على عدم وجود بديل لدول مجلس التعاون بالنسبة لدولة قطر، وقال “إن قطر تؤمن بقوة سلطة دول مجلس التعاون منذ تأسسيه ولكن تركيا وإيران والعراق هي جزء مهم من الإقليم، وعلينا بناء علاقات وشركات مع دول الإقليم الأخرى”، وأضاف” نحن في حاجة لبناء علاقات مع دول المنطقة، وهذا ليس حصريا بسب أزمة الحصار، بل هذا جزء من استراتيجية قطر للحفاظ على علاقات الصداقة مع جميع دول الإقليم”.

 

وحول خيارات قطر لبناء علاقات وثيقة مع إيران والعراق وتركيا إذا استمرت أزمة الحصار، قال سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية “نحن أصلا لدينا علاقة استراتيجية وثيقة مع تركيا، ونحن وقفنا الى جانب بعضنا البعض خلال الأيام الصعبة فحين مرت تركيا بأيام عصيبة وقفت قطر معها، وعندما مرت قطر بفترة صعبة وقفت تركيا معها.. لدينا هذه الاستراتيجية”.

 

وأضاف بقوله :”إن العراق جزء من اقليمنا ونرحب بعودته للعالم العربي كدولة مستقرة ونحاول تحقيق استقراره، وكذلك فإن علاقة وثيقة مع العراق تعتبر إضافة لقطر”، واضاف” إيران تعتبر جزءا من جغرافيتنا وإيران جارة لنا ونأمل أن تتعامل دول مجلس التعاون الخليجي جميعا مع إيران في حوار إيجابي وبناء لحل القضية المحورية للأمن الاقليمي التي تأثر علينا بشكل مباشر وغير مباشر على أمننا”.

قد يعجبك ايضا