المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان : إتفاق بريطاني أمريكي على إجراء محادثات بشأن اليمن

ترجمة خاصة: وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة الغارديان أن الولايات المتحدة وبريطانيا تخططان لعقد اجتماع حول اليمن مع السعودية والإمارات في بولندا الشهر المقبل في محاولة لإحياء جهود السلام المتعثرة في اليمن التي مزقتها الحرب.

وأكدت الصحيفة أن وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت أعلن عن هذا اللقاء بعد محادثات إجراها مؤخراً في واشنطن مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ونائب الرئيس مايك بينس ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

ونقلت الغارديان غن جيريمي هانت قوله:” سنستضيف اجتماعًا في فبراير مع السعودية والإمارات لدعم عملية ستوكهولم والاتفاق على الخطوات التالية لإحراز مزيد من التقدم في التسوية السياسية لليمن”.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع على هامش قمة حول أمن الشرق الأوسط وإيران في وارسو يومي 13 و 14 فبراير المقبل، ويتوقع أن يحضر القمة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن وإسرائيل والمغرب.

 

وافاد مسؤول أمريكي لصحيفة “ذا ناشيونال” أنه لا توجد حتى الآن تفاصيل محددة يتم الإعلان عنها فيما يتعلق بالاجتماع اليمني في وارسو.

وتحاول الولايات المتحدة وبريطانيا استخدام النفوذ السياسي والمالي لكسر الجمود في اليمن، حيث ان للسعودية والإمارات تلعبان أدوار قيادية في تحالف عسكري عربي ضد اليمن.

وتتعثر اتفاقية وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة بعد شهر من دخولها حيز التنفيذ، وتم الاتفاق على الهدنة والعديد من إجراءات بناء الثقة الشهر الماضي في أول محادثات مباشرة بين الأطراف اليمنية في السويد لكن لم يتم تنفيذها بالكامل بعد.

وكان المبعوث الامم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث قام يرحلات متتالية إلى المنطقة لتأمين اتفاق الحديدة لان العودة إلى العنف تهدد بسحق الاتفاق برمته.

قد يعجبك ايضا