المصدر الأول لاخبار اليمن

السجن مدى الحياة لتونسيين متهمين بهجمات إرهابية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

حُكم على سبعة من الجهاديين بالسجن مدى الحياة في تونس بسبب هجمات بالبنادق والقنابل اليدوية في متحف ومنتجع شاطئي في عام 2015. وتوفي 60 شخصا معظمهم من السياح في الهجمات وأصيب كثيرون.
وحُكم على متهمين آخرين بأحكام سجن أقل ، لكن تمت تبرئة 27 منهم.” بي بي سي” قالت أن الهجوم الأول على متحف باردو في تونس في مارس 2015 أدى إلى مقتل 22 شخصًا، وبعد ثلاثة أشهر ، قُتل 38 سائحا ، معظمهم من البريطانيين ، بالرصاص في ميناء القنطاوي قرب سوسة.
وكان من بين القتلى في الهجوم على الشاطئ مدون جمال عمره 24 عاما. رجل يبلغ من العمر 49 سنة ، والده وابن أخيه ؛ والعديد من الأزواج في عطلة معا.
ولا يزال الرجل الذي يعتقد أنه العقل المدبر للهجومين ، شمس الدين الساندي ، هارباً ، لكن هناك تقارير تفيد بأنه قُتل في غارة جوية أمريكية في ليبيا.

أجريت محاكمتان منفصلتان حول الهجمات ، التي قال مسلحو الدولة الإسلامية أنهم نفذوها.
Image caption معظم من ماتوا في هجوم الشاطئ التونسي كانوا بريطانيين

ثلاثة مسلحين – اثنان في هجوم باردو وواحد في سوسة – قتلوا بالرصاص في مكان الحادث.

في محاكمة سوسة ، حكم على أربعة متشددين بالسجن مدى الحياة ، في حين حُكم على خمسة آخرين بالسجن ما بين ستة أشهر و 16 سنة. وتمت تبرئة 17 آخرين.

كما حصل ثلاثة من المتهمين في باردو على أحكام بالسجن مدى الحياة وسجن عدد آخر من الأشخاص لفترات أقصر. وتمت تبرئة 10 على الأقل.

تم وضع حالة الطوارئ منذ الهجمات.

تضررت صناعة السياحة المتعثرة بالفعل في تونس ، لكنها أظهرت علامات على الانتعاش في العام الماضي مع حظر السفر الذي رفعته العديد من البلدان ، بما في ذلك المملكة المتحدة – مع عودة منظمي الرحلات السياحية.

لقد أحرز تقدم كبير في مكافحة الجهاديين في تونس بفضل المساعدة الدولية المتضافرة ، يقول سيباستيان أشير المحلل في بي بي سي الشرق الأوسط.، لكنهم لا يزالون يشكلون تهديداً قوياً ، كما يقول ، في الوقت الذي تستمر فيه المشاكل المزمنة للبطالة المزمنة والافتقار إلى الفرص الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا