المصدر الأول لاخبار اليمن

 تطورات مهمة لاكتشاف اثر المبيدات في منتجات اليمن الزراعية

اليمن تحتل مرتبة متقدمة دولياً في مجال الصحة النباتية

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 يحتل اليمن مرتبة متقدمة من حيث اصدار شهادة الصحة النباتية، وتم تصنيفها ضمن الدول التي لم يوجد فيها مخالفات في مجال اصدار شهادة الصحة النباتية في العام 2017   .

وتقوم وزارة الزراعة والري حاليا بتطوير وتعزيز دور مختبر قياس الأثر المتبقي للمبيدات، للقيام بدوره في مجال اصدار شهادات الصحة النباتية، حيث تم توفير أجهزة حديثة لتوسيع عملية تحليل متبقيات المبيدات .

وأوضح مدير عام وقاية النباتات بالوزارة المهندس وجيه المتوكل أن الوزارة وبالتنسيق مع منظمة الفاو وفرت جهاز حديث لقياس الأثر المتبقي للمبيد على الفواكه والخضروات وذلك بهدف تطوير قدرة المختبر وتعزيز دوره في قياس نسبة الاثر الباقي من المبيد والوصول الى صادرات نموذجية بالمواصفات العالمية .

ونوه بأنه تم توفير المواد والتحاليل الخاصة بالمختبر إلى جانب التنسيق مع منظمة الفاو لتأهيل وتدريب 33 أخصائيا وفنيا من كوادر المختبر للتعامل مع الاجهزة الحديثة ومواكبة التطورات والتحديثات في مجال قياس الأثر الباقي للمبيد على الفواكه والخضروات .

وأشار المتوكل الى أهمية الأجهزة الحديثة في تطوير دور المختبر وقدراته لقياس نسبة متبقيات المبيدات على المحاصيل الزراعية كالفواكه والخضروات وكذا اسهامه في تعزيز سمعة صادرات اليمن من السلع والمحاصيل الزراعية خاصة مع قرب استقبال موسم تصدير فاكهة المانجو وبعض الفواكه خلال الأيام القادمة .

مضيفاً  بأنه لا يمكن تصدير أية شحنة أو إرسالية نباتية ما لم تكون مزودة بشهادة صحة نباتية من المختبر، مبيناً أن صادرات اليمن الزراعية الموجهة للخارج وصلت خلال العام الماضي الى مايزيد عن ألف و109 شحنات وارسالية نباتية من فواكه المانجو والبطيخ والموز وخضار الباميا وغيرها من الخضروات والفواكه الى عدد من الدول العربية .

قد يعجبك ايضا