المصدر الأول لاخبار اليمن

صحفي في الغارديان يكشف عن تواطؤ وزراء بريطانيين مع النظام السعودية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال الكاتب البريطاني باتريك وينثور أن بريطانيا تقف على الجانب الخطأ من القانون فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة للسعودية التي تشن حرباً على اليمن.

 

وينثور أكد في مقاله اليوم في “الغارديان” : ” ان الوزراء لا يجرون فحوصات مستقلة لمعرفة ما إذا كانت الأسلحة التي توفرها المملكة المتحدة تُستخدم في خرق للقانون ، وإنما تعتمد بدلاً من ذلك على عدم كفاية التحقيقات التي يجريها السعوديون وحلفاؤهم في الحرب”.

وتطرق وينثور إلى تقريراللجنة البرلمانية البريطانية الذي يصف مبيعات تصدير الأسلحة السعودية بأنها غير قانونية ، ويأتي قبل نداء قضائي قاسي من قبل ناشطين يقودون حملة لمنع مبيعات الأسلحة إلى السعودية على أساس أنهم ينتهكون القانون الإنساني.

ونوه ويينثور إلى أن التقرير لا يضع أي التزام قانوني على الوزراء ، ولكن من المرجح أن يضيف بشكل غير مباشر الضغط على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات) للبحث عن مخرج من الحرب في اليمن من خلال المفاوضات ، بدلاً من شن هجمات عسكرية إضافية على حكومة صنعاء.

 

وقال وينثور: وعلى الرغم أن قرار وقف إطلاق النار غير مكتمل في الحديدة ، فإن غارات جوية سعودية أعلن عنها مشروع البيانات اليمنية وصفت بأنها الأكثر كثافة منذ بدء الحرب التي دامت أربع بين اليمن والمملكة العربية السعودية.

وكان الكونجرس الأمريكي قد صوّت في وقت سابق من هذا الأسبوع على تعليق مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية لاستخدامها في اليمن ، لكن البيت الأبيض أشار إلى أن الرئيس سيستخدم الفيتو ضد القرار إذا لزم الأمر.

 

وتختتم لجنة العلاقات الدولية في لوردز بعد تحقيق قصير: “تؤكد الحكومة أنه ، في ترخيصها لمبيعات الأسلحة إلى السعودية ، تقع في الجانب الأيمن من القانون الإنساني الدولي”. على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة حتى الآن ، إلا أننا نقدر أنها في الجانب الخطأ: نظرًا لحجم ونوع الأسلحة التي يتم تصديرها إلى التحالف الذي تقوده السعودية ، نعتقد أنه من المحتمل جدًا أن يكون سببًا في خسائر مدنية كبيرة في اليمن ، مخاطرة انتهاك القانون الدولي الإنساني “.

 

كما تؤكد اللجنة أن المملكة المتحدة “يجب أن تدين على الفور أي انتهاكات أخرى للقانون الإنساني الدولي من قبل التحالف الذي تقوده السعودية ، بما في ذلك حظر الغذاء والإمدادات الطبية ، وأن تكون مستعدة لتعليق بعض تراخيص التصدير الرئيسية لأعضاء التحالف”.

 

وتضيف أنها “تشعر بقلق عميق من أن سوء استخدام التحالف الذي تقوده السعودية للأسلحة يتسبب في خسائر مدنية أو غير مقصودة في الحياة المدنية.

وقالت اللجنة أن الاعتماد على تطمينات السعودية ليست طريقة مناسبة لتنفيذ الالتزامات الخاصة بالتقييم القائم على المخاطر المنصوص عليها في معاهدة تجارة الأسلحة”.

دور بريطانيا في أزمة اليمنبحث وزير الخارجية جيريمي هانت البحث عن تسوية سلمية في اليمن كأولوية بالسنبة له، باستثناء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وسافر إلى وارسو هذا الأسبوع للاجتماع مع الوزراء السعوديين والإماراتيين والأمريكيين لمناقشة الوضع الراهن، تم التفاوض على وقف إطلاق النار اليمني المحدود في ستوكهولم في ديسمبر / كانون الأول.

وتقول اللجنة ، بما في ذلك كبار الدبلوماسيين السابقين: “يجب على الحكومة إعطاء أولوية أعلى لحل المشكلة – وليس فقط التخفيف من حدتها – هذا الوضع ، خاصة في ضوء التوتر بين دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية ودورها كمانح رئيسي الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الصراع. “

وفي آخر تحديث لها عن الحرب ، تقول المنظمة الدولية غير الحكومية Crisis Group: “على الرغم من أن المعركة من أجل ميناء البحر الأحمر ومدينة الحديدة قد توقفت إلى أن تنجح أو تنهار اتفاقية الأمم المتحدة التي تنفّذ بوساطة الأمم المتحدة من أجل نزع سلاح المنطقة ، فإن القتال على جبهات أخرى قد ازداد وعلى وجه الخصوص ، على طول الحدود السعودية اليمنية ، واجهت محافظة صعدة المزيد من عمليات القصف السعودي أكثر من أي جزء آخر من اليمن منذ بدء الحرب في مارس 2015 ، مع وقوع معظم الغارات بالقرب من الحدود “.

قد يعجبك ايضا