المصدر الأول لاخبار اليمن

صحافي خليجي يكشف صراعاً إماراتياً بين أبو ظبي ودبي وصل إلى كسر الأخيرة اقتصادياً

صحافي خليجي يكشف صراعا إماراتيا بين أبو ظبي ودبي وصل إلى كسر الأخيرة اقتصاديا

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

 

كشف صحافي خليجي عن صراع إماراتي حقيقي بين أبو ظبي ودبي، يصل إلى كسر الأخيرة اقتصاديا، وهيمنة الأولى على السلطة والاقتصاد في دبي.

 

وقال الصحافي جابر الحرمي – رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية – في سلسلة تغريدات على تويتر: إن ” (أبو ظبي) تريد هيمنة كاملة على كل الإمارات في القرار السياسي والاقتصادي ،مع تغيير خارطة الحكم بحيث يكون بالكامل في أبو ظبي وهو ما يتطلب إخضاع الإمارات الأخرى إلى سلطتها، والاقتصاد هو البوابة”.

 

وأشار الحرمي إلى الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها دبي في العام 2008، مؤكدا أن أبو ظبي رفضت دعم دبي دون مقابل واشترطت عليها تحويل العديد من الأصول والشركات الخاصة بحكومة دبي إلى ملكية أبو ظبي، مستدلا بحادثة برج خليفة.

 

وكانت معلومات صحفية قد تحدثت في وقت سابق أن حكومة أبوظبي تسعى من خلال حربها على اليمن إلى استثمار عدن منطقة حرة، الأمر الذي سيؤدي إلى انهيار دبي كمنطقة حره.

ويرى عدد من المراقبين أن الحرب التي تشنها أبو ظبي على اليمن، كشفت هشاشة اتحاد الإمارات العربية، ففي حين تحاول أبو ظبي احتلال اليمن، تتجه الأوضاع إلى انفراط عقد الإمارات المتحدة نفسها، وتفكك الإتحاد.

وأضاف الصحافي القطري: “برج خليفة كان اسمه حتى قبل الافتتاح بفترة قصيرة برج دبي إلا أن أبو ظبي اشترطت لتقديم الدعم المالي لدبي تغيير ملكية البرج ليصبح ملكاً لأبو ظبي”، بينما دول خليجية – فضل الحرمي عدم ذكرها – قدمت دعماً ماليا لدبي لمساعدتها لتجاوز أزمتها المالية دون أي شروط.

وأكد جابر أن أبو ظبي استغلت الأوضاع الاقتصادية الضاغطة في دبي منذ العام 2008 لشراء العديد من الأصول والشركات، حتى بلغ الأمر بأبو ظبي إلى رغبتها بشراء الخطوط الإماراتية إلا أن دبي رفضت باعتبار أنها تشكل علامتها البارزة.

وأضاف أن “شراء أبو ظبي لأصول دبي استمر حتى اللحظة ومن بينها فنادق ومنتجعات”.

قد يعجبك ايضا