المصدر الأول لاخبار اليمن

أرامكو السعودية تسعى لجمع قروض رخيصة قبل الطرح العام

وكالة الصحافة اليمنية:

قبل بيع جزء من حصتها تسعى ارامكو السعودية الى جمع قروض “تسمينها قروض رخيصة” بمليارات الدولارات من البنوك الراغبة في تعزيز علاقتها مع شركة النفط السعودية، وقبل ادراج اسمها في البورصة.

وقالت مصادر مصرفية انه من المتوقع ارامكو ما لا يقل عن خمسة إلى ستة مليارات دولار وجميعها مدعومة من وكالات ائتمان صادرات.

وأضافت:” تريد أرامكو أن تحسن وضع ميزانيتها قبل الطرح الأولي الذي قد تواجه بعده ارتفاعا في التكاليف، لكونها لن تبقى كيانا مملوكا بالكامل للدولة يستفيد من التمويل الرخيص المتاح للمقترضين السياديين”.

وقال مصرفي ”هناك زخم لدى أرامكو لطرق هذا الشكل من أشكال التمويل. وإذا فعلوا ذلك بعد الطرح العام الأولي، فسيكون عليهم أن يدفعوا المزيد“.

وقالت المصادر إن من الصعب تحديد احتياجات أرامكو بدقة بسبب خطط إنفاقها الموسعة ولأن القروض ستمول عقودا جديدة وأخرى قائمة.

وقالت المصادر إن الشركة تتطلع الآن لصفقات قد تشمل وكالات ائتمان الصادرات الكورية الجنوبية واليابانية وصفقة واحدة أخرى على الأقل قد تضم إحدى وكالات ائتمان الصادرات الأوروبية.

وقال مصدران مصرفيان إن القروض المدعومة من وكالات ائتمان الصادرات ستكون كالمعتاد بآجال تصل إلى عشر سنوات وبأسعار فائدة دون الواحد بالمئة سنويا بشكل عام.

ويشير انخفاض التكاليف أيضا إلى استعداد البنوك للقبول بعوائد أقل قبيل الطرح الأولي حسبما قالت المصادر.

كانت مصادر مصرفية قالت لرويترز هذا الشهر إن أرامكو السعودية دعت بنوكا تتطلع للقيام بأدوار في إدراجها في أسواق الأسهم، ومن بينها سيتي وجولدمان ساكس، إلى اجتماعات في المملكة خلال الأسابيع التالية لعرض ما في جعبتهم.

وكالات

قد يعجبك ايضا