المصدر الأول لاخبار اليمن

بريطانيا تجرد فتاتين تنتميان لداعش من الجنسية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع ” تشانل نيوز” الآسيوي اليوم الأحد أن بريطانيا ألغت الجنسية من امرأتين أخريين انضمتا إلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا مما أثار تساؤلات بشأن مصير أطفالهما.
ويأتي هذا الكشف بعد خلاف حول قرار مماثل بشأن المراهقة شاميما بيجوم التي توفي مولودها الجديد في مخيم للاجئين السوريين الأسبوع الماضي.

وقالت صحيفة صنداي تايمز إن ريما إقبال (30 عاما) وشقيقتها زارا (28 عاما) غادرتا شرق لندن إلى سوريا في عام 2013 ، ولديهما الآن خمسة أولاد دون سن الثامنة.
نقلا عن مصادر قانونية ، قالت الصحيفة انهما جردتا من جنسيتهما البريطانية، ويقال إن الزوجين ، وهما من أصل باكستاني ، قد تزوجا في خلية إرهابية مرتبطة بقتل الرهائن الغربيين.

وقال متحدث: “أي قرارات لحرمان الأفراد من جنسيتهم تستند إلى كل الأدلة المتاحة وعدم الاستخفاف بها”.
وكانت بيجوم ، التي تزوجت من مقاتل داعشي في هولندا ، وفرت بعد القتال بين المجموعة الإرهابية والقوات المدعومة من أمريكا، قد طلبت العودة إلى بريطانيا مع طفلها بعد أن مات طفلان آخران لها في ظل حكم داعش.
وألغى وزير الداخلية ساجد جاويد جنسيتها وسط مخاوف أمنية ، لكن تم انتقادها لأنها لم تفعل المزيد لمساعدة ابنها.
ينص القانون البريطاني على أنه لا يمكن للحكومة إزالة جنسية الشخص إذا كان ذلك سيجعلهم عديمي الجنسية. وكان يعتقد أن بيجوم مؤهلة للحصول على الجنسية البنجلاديشية من خلال والديها ، لكن دكا قالت إنها لا تستطيع الذهاب إلى هناك.

قد يعجبك ايضا