المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء.. مؤتمر الفشل الكلوي يدعو إلى تفعيل مركز زراعة الكلى في هيئة مستشفى الثورة

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

أوصى المؤتمر الثاني لمرضى الفشل الكلوي بتفعيل مركز زراعة الكلى في هيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء، وإعادة تشغيل مراكز الغسيل الكلوي التي توقفت في عدد من المحافظات .

 

وطالب المؤتمر الذي نظمته اليوم هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي في صنعاء ومؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الغسيل الكلوي والسرطان تحت شعار” معاً للحد من مخاطر مرض الفشل الكلوي” ، بزيادة عدد مراكز غسيل الكلى لتشمل كل عواصم المحافظات ووضع خطط استراتيجية لرفع القدرة الاستيعابية لمراكز الغسيل وزيادة عدد الأجهزة فيها.

 

وطالب المؤتمر بتوفير محاليل وفلاتر الغسيل الكلوي والأدوية المصاحبة في كافة المراكز ومراعاة أحوال مرضى الفشل الكلوي ومنحهم نسبة تخفيض مناسبة من قبل استشاريين وأخصائيين الكلى والمسالك البولية والمختبرات ومراكز التشخيص والمستشفيات الأهلية والخاصة .

 

ودعا المؤتمر كل المنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى القيام بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل  وتقديم المزيد من مشاريع وبرامج وأنشطة الدعم والحماية اللازمة.

 

وحثت رجال المال والأعمال ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية والإنساني على توفير كفالات دعم غذائي لأسر المرضى بصورة دائمة أو دورية، كما حثت المؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية على القيام بدورها في التوعية بالمرض وأسبابه ومخاطرة وطرق الوقاية منه.

 

وفي المؤتمر الذي شارك فيه الأطباء والمختصين وعدد من المسؤولين والأكاديميين أشار رئيس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي الدكتور مطهر مرشد إلى أهمية انعقاد المؤتمر الثاني للفشل الكلوي في ظل الظروف التي تمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية والمستلزمات والمحاليل الطبية .

 

وتطرق إلى معاناة مرضى الفشل الكلوي في ظل نقص وانعدام المحاليل والأدوية المصاحبة لعملية الغسيل، وكذا توقف الكثير من مراكز غسيل الكلى في معظم محافظات الجمهورية، مما سبب ضغطاً كبيراً على مراكز الغسيل بأمانة العاصمة ومنها مركز الغسيل بالمستشفى الجمهوري.

 

يشار إلى أن 10 آلاف شخص يموتون سنوياً في اليمن بسبب الأمراض المزمنة من بينهم مرضى الفشل الكلوي حسب احصاءات المنظمات الدولية .

 

وبحسب تقارير رسمية فقد بلغ عدد حالات مرضى الفشل الكلوي أكثر50 ألف حالة منها 8  آلاف حالة تخضع لجلسات الغسيل أسبوعياً.

 

 

قد يعجبك ايضا