المصدر الأول لاخبار اليمن

وسط انتقادات دولية: السعودية تعيد محاكمة أكثر من عشر ناشطات حقوقيات

الخليج/وكالة الصحافة اليمنية//

اعادت المحكمة السعودية  أكثر من عشر ناشطات  سعوديات  بارزات  إلى  المحاكمة  اليوم الأربعاء لمواجهة اتهامات تتصل بعملهن في الدفاع عن حقوق الإنسان والتواصل مع صحفيين ودبلوماسيين أجانب في قضية كثفت انتقادات الغرب للمملكة.

 

وكانت المحكمة قد أصدرت الأسبوع الماضي حكما بالإفراج المؤقت عن ثلاث ناشطات هن المدونة إيمان النفجان والأكاديمية عزيزة اليوسف والداعية رقية المحارب بشرط حضورهن الجلسات القادمة. وشوهدن وهن يدخلن إلى قاعة المحكمة يوم الأربعاء.

 

وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة الجزائية بالرياض حكما في وقت سابق من الأسبوع الحالي بموجب طلبات بالإفراج المؤقت عن ناشطات أخريات لكن مصادر مطلعة ذكرت أن القرار تأجل لجلسة يوم الأربعاء دون أن يتضح سبب ذلك.

 

ومُنع دبلوماسيون ووسائل إعلام أجنبية  من حضور جلسات المحاكمة، التي تعقد ثالث جلساتها حتى الآن، والتي استقطبت اهتمام العالم لسجل حقوق الإنسان في المملكة الذي أصبح بالفعل في بؤرة الاهتمام العالمي بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية في أكتوبر-تشرين الأول الماضي.

 

ودعت نحو 36 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي  وعددها 28 وكندا وأستراليا، الرياض إلى إطلاق سراح الناشطات. وأثار وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت ونظيره الأميركي مايك بومبيو المسألة مع السلطات السعودية خلال زيارتين للرياض في الفترة الأخيرة

قد يعجبك ايضا