المصدر الأول لاخبار اليمن

اسوشيتد برس: اليوم الذي لا يمر بدون موت بسبب الكوليرا في اليمن يوم استثنائي

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

نشرت وكالة أنباء “اسوشيتد برس” الأمريكي استطلاعا وتوثيقاً لانتشار مرض الكوليرا في اليمن مستنداً على تقارير للأمم المتحدة التي أكدت ارتفاع حالات المصابين بالوباء وأن المنشآت الصحية تستقبل الكثير من المرضى وسط مخاوف الأطباء من ارتفاع معدل الإصابات خلال الفترة القادمة.

التحقيق الذي شمل مستشفى السبعين في صنعاء أشار إلى امتلاء الأسرة المعدة تحت خيام تستقبل المرضى.

الدكتور إسماعيل المنصوري قال: “نتلقى حالات على مدار الساعة، في بعض الأحيان تتراوح بين ثلاث إلى أربع حالات في الدقيقة”. “المستشفى تحت ضغط شديد ، حيث يستقبل المرضى من جميع أنحاء البلاد.”
واستدل التقرير بإحصائيات حول الوباء منذ 2016 ليصل إلى أكثر من 1.4 مليون حالة مشتبه فيها وقتل أكثر من 3000 شخص، ويخشى مراقبون صحيون من أن يتسبب موسم الأمطار الموسمية التي تبدأ هذا الشهر في تصاعد المرض.

كانت هناك 76152 حالة جديدة مشتبه بها و 195 حالة وفاة في مارس ، مقارنة بحوالي 32000 حالة في فبراير و 39000 حالة في يناير. رفع عدد القتلى في آذار / مارس عدد الذين يعتقد أنهم ماتوا من الكوليرا هذا العام إلى ما يقرب من 300.
معدلات الشهر الماضي قابلة للمقارنة مع الأسابيع الأولى من عام 2017 ، عندما قفزت الحالات إلى 10000 و 20000، في الأسبوع. تسارعت إلى 50 ألف في الأسبوع في أوجها واستمرت في إصابة أكثر من مليون شخص قبل أن يتراجع في منتصف عام 2018.

 

وقال عادل العلمي رئيس مركز علاج الكوليرا في السبعين “تفشي المرض هذا العام أسوأ بكثير والوضع خطير للغاية.”

 

قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في بيان لها الأسبوع الماضي إنها “تبذل كل ما في وسعها لتجنب سيناريو عام 2017.
وتحدث التحقيق عن كيفية انتشار المرض وقال أنه في المقام الأول عن طريق الماء والغذاء الملوث بالبراز، مشيراً إلى ان الكوليرا عادة ما يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكراً ، لكنها يمكن أن تقتل بسرعة عن طريق الجفاف الذي تسببه لضحاياها من خلال القيء والإسهال الحاد.

 

ولقت التحقيق إلى أن الحرب والغارات الجوية قد أضرت بشبكات الصرف الصحي ومحطات المياه، فمعظم الناس لا يحصلون على المياه النظيفة ، خاصة أكثر من 3 ملايين شخص نزحوا من ديارهم بسبب الحرب، كما أن تعطل مرفق معالجة المياه الرئيسي خارج صنعاء لعب دوراً في انتشار المرض.

 

تركزت زيادة الكوليرا في مناطق حول صنعاء وأجزاء أخرى من الشمال. حيث حذرت وكالات الإغاثة “أطباء بلا حدود” و “أنقذوا الأطفال” الأسبوع الماضي من “طفرة مثيرة للقلق” مع 1000 طفل مصاب بالكوليرا المشتبه بها كل يوم.

وتابع المنصوري إن معظم المرضى في مستشفى السبعين هم أطفال دون سن العاشرة.
وكان من بين أحدث الوفيات امرأتان حاملتان مع طفليهما اللذان لم يولدا بعد. وكان من بين القتلى زميل المنصوري ، الدكتور محمد عبد المغني ، الذي عالج الأطفال خلال موجات الكوليرا الأخيرة.

قال زملاؤه وعائلته أنه أصيب أثناء قيامه بجولاته الصباحية ، والتحقق من عشرات المرضى الذين كانوا في رعايته ، قبل تناول وجبة الإفطار في مقهى المستشفى، توفي من الفشل الكلوي ، وهو مضاعفات شائعة من الكوليرا.

 

وقال المنصوري إن العاملين الصحيين الذين يتعاملون مع مرضى الكوليرا لم يتلقوا التطعيمات ، مشيرا إلى أن الأطباء تركوا دون حماية، وإن مكافحة العدوى في المرافق الصحية تكاد تكون معدومة بسبب نقص الموارد ، مما يجعل الموظفين عرضة للخطر.

التطعيم وتوفير اللقاحات منعدم

قال مسؤولون من الأمم المتحدة إن المنظمات لم تتمكن إلى حد كبير من توفير اللقاحات بسبب صعوبة إيصالها وسط استمرار الحرب ، تم إجراء حملة التطعيم الوحيدة حتى الآن في عدد قليل من المناطق في عام 2018 وشمل 400000 شخص.

 

يكافح الآباء من أجل علاج الأطفال المصابين بالكوليرا، في مستشفى السبعين ، قال محمد هادي إنه أحضر ابنته البالغة من العمر 3 سنوات ، نعمة ، من المحافظة الشرقية رداع، على أمل الحصول على العلاج في منشأة خاصة ، لكنها كانت مكلفة للغاية، لذا تم نقلهم إلى مخيم السبعين ، حيث العلاج مجاني ، وهم ينامون في خيمة لمدة يومين ، ثم وجدوا مساحة على الأرض في غرفة مكتظة بـ 19 مريضًا آخرين.

أطلق النشطاء حملات توعية على وسائل التواصل الاجتماعي ، محذرين من تناول الخضروات غير المطهية. يتم إرسال الرسائل على مجموعات “واتس اب” تحث السكان على تطهير خزانات المياه ، وخاصة تلك بجانب خزانات المجاري تحت الأرض.

 

طلبت الأمم المتحدة 4.2 مليار دولار للعمليات الإنسانية في اليمن هذا العام ، وأدرجت استئصال الكوليرا كهدف رئيسي، أقامت المئات من مراكز علاج الإسهال وزوايا الإماهة الفموية في جميع أنحاء البلاد، لكن في بعض المناطق ، مثل مدينة تعز المكتظة بالسكان ، لا تعمل عدة مراكز بسبب التأخير في تقديم المساعدات ، وفقًا لمسؤول صحي كبير في المدينة.
يقول الأطباء إن الوفيات لا تزال تحدث بسبب المضاعفات التي لا تستطيع مراكز الأمم المتحدة اكتشافها.

 

وقال عبد المغني أحد أقرباء الطبيب الذي توفي “عدد الأشخاص الذين يأتون إلى المستشفى لعلاج مضاعفات الكوليرا لا يمكن تصوره”. “كل يوم يوجد موت ، واليوم الذي يمر بدون موت يوم استثنائي”.

قد يعجبك ايضا