المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية: على السعودية الخضوع للتفتيش النووي

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قال رئيس المنظمة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن على المملكة العربية السعودية الموافقة على برنامج للتفتيش وغيرها من الضمانات قبل استيراد الوقود النووي لمفاعل أبحاث على وشك الانتهاء في الرياض.

ومع ذلك ، قال يوكيا أمانو ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، إن الرياض لم تقدم إجابة واضحة على نواياها.
من المقرر الانتهاء من إنشاء أول مفاعل نووي في المملكة العربية السعودية ، وهو منشأة أبحاث صغيرة في مجمع جامعي ، بحلول نهاية العام، قامت شركة Invap SE ، المملوكة للدولة الأرجنتينية ، بتصميم المفاعل الذي تبلغ قدرته 30 كيلو وات ووافقت على توفير الوقود النووي عند الانتهاء منه.

وأشار أمانو إلى أنه بمجرد وصول الوقود إلى المملكة العربية السعودية ، سيتغير وضع المملكة. ولن تستفيد بعد ذلك من “بروتوكول الكميات الصغيرة” (SQP) الذي يعفيه من المتطلبات الصارمة لاتفاق الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، المصمم لضمان عدم تحويل أي مادة انشطارية إلى إنتاج الأسلحة.

وتشمل هذه المتطلبات محاسبة كاملة لجميع مخزونات المواد المشعة وقبول عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والتي يتجنبها النظام الملكي السعودي حتى الآن، في العام الماضي ، قال ولي العهد ، محمد بن سلمان ، إن بلاده ستطور سلاحًا نوويًا “في أسرع وقت ممكن” إذا فعل خصمها اللدود ، إيران ، الشيء نفسه.

المصدر// الغارديان//

قد يعجبك ايضا