المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تصدم البنوك العالمية وتفاجئهم بطلب غريب منذ عقود

 

وكالة الصحافة اليمنية//

طلبت السعودية ولأول مرة منذ عقود اقتراض مبلغ 10 مليار دولار من بنوك عالمية.

وقال موقع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن السعودية صدمت الأوساط الاقتصادية بهذا الخبر، والذي سيكون له مردود كبير على الاقتصاد العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن “مؤسسة النقد السعودية “المصرف المركزي” طلب من مجموعة من البنوك العالمية دراسة إمدادها بقرض دولي كبير تبلغ قيمته الإجمالية نحو 10 مليارات دولار.

وأرجعت الصحيفة أن ذلك يأتي بسبب أزمة اقتصادية ستعصف بالسعودية، في سبيل محاولة تخفيف الضغط على السيولة المحلية.

وأشارت أن هذا الطلب ليس بغريب، في الوقت الذي سجلت الرياض عجزا قياسيا في موازنتها العامة بأكثر من 100 مليار دولار العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن تلك الدعوة تعكس مدى الضغوط المتزايدة على المالية العامة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في أعقاب انهيار أسعار الخام العالمية.

وكانت المملكة قد شرعت في تسديد الديون الحكومية، قبيل أشهر من اتجاه أسعار النفط للتهاوي في منتصف 2014.

ومن الجانب السعودي، رفض أي مسئول إعطاء تعقيب خارجي على هذه المسألة، مع وجود تأكيدات برغبة السعودية فعلا في الحصول على القرض، دون تحديد المبلغ المطلوب بالضبط، والذي يعتقد أنه 10 مليار دولار.

ويأتي ذلك في ظل الانفاق الكبير الذي تبذله السعودية في مجال عدوانها على اليمن منذ 26 مارس 2015، ومدى توسع الفساد والاستنزاف المالي الذي يقوم به ولي العهد السعودي بن سلمان، ومحاولة إصراف الرأي العام السعودي عن طريق توسيع وسائل الترفيه، دون أن يدرك الشعب السعودي أين تذهب أمواله، وكما يقال “أن شر الإدراك هو الإدراك المتأخر”.

قد يعجبك ايضا