المصدر الأول لاخبار اليمن

الناشطة السعودية المحتجزة لجين الهذلول: ما أتعرض له في السجن أمرا مروع من نظام يقمع الحريات

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

تعتبر لجين الهذلول الناشطة السعودية من أكثر النساء نفوذاً في جانب الحقوق ولكن فقط في السعودية يُنظر إليها على أنها تهديد يجب إيقافه.
شقيقها وليد قال أنها تحب طرح الأسئلة وتتحدث دائماً عن النفاق في المحيط بالقيادة السعودية، لذلك عندما تم احتجازها في الإمارات أثناء القيادة وترحيلها إلى السعودية بدأت سلسلة من التصرفات الوحشية ضدها لإسكاتها.

لجين قالت: إنها احتُجزت لمدة ثلاثة أيام ، ثم أُطلق سراحها ثم اختطفت مرة أخرى من منزل عائلتها في الرياض، كانت معصوبة العينين ، وألقيت في صندوق سيارة واقتيدت إلى مركز احتجاز وصفته بـ “قصر الإرهاب” وتعرضت للتعذيب والتهديد بالاغتصاب والموت.

تم إلقاء القبض على الهذلول مع 10 نساء أخريات في حملة استهدفت النساء الجريئات اللائي شنن حملة من أجل الحق في قيادة السيارات، وشملت الاعتقالات نشطاء مخضرمات مثل عزيزة اليوسف والمدون إيمان النفجان، لقد كانت علامة تصاعدية فيما وصفته جماعات حقوق الإنسان بـ “عام العار” السعودي. استُهدف رجال الدين والنشطاء والصحفيون والكتاب.

وقالت ” الغارديان” تمت محاكمة 11 امرأة بسبب “نشاط منسق لتقويض الأمن والاستقرار والسلام الاجتماعي للمملكة” وسط اتهامات بالاتصال بالدبلوماسيين والصحفيين الأجانب، ثم تم إطلاق سراح سبع ناشطات في وقت سابق من هذا العام ، لكن شقيق الهذلول يقول إن العائلة لا تتوقع نفس الشيء بالنسبة لها، وسط تأكيدات أنها تلقت معاملة سيئة للغاية في السجن بسبب دورها كرائدة في مجال الحركة النسائية ، حيث ينظر إلى نشاطها باعتباره صفعة في وجه رواية المملكة بأن التغيير بالنسبة للنساء يجب أن يأتي من القمة.

الدكتورة هالة الدوسري ، الناشطة السعودية البارزة في مجال حقوق الإنسان والباحثة في مركز حقوق الإنسان والعدالة العالمية في جامعة نيويورك قالت، إن النساء يحاكمن “كرادع، يتم معاملتهم كمثال للنساء الأخريات اللائي قد يفكرن في فعل الشيء نفسه. “

ووفقًا لمنظمة العفو الدولية ، احتُجزت النساء بمعزل عن العالم الخارجي لمدة شهر وتعرضن لصدمات كهربائية ، فضلاً عن التعذيب النفسي والجسدي.

تحدث وليد الهذلول ، شقيق لوجين ، مع الجارديان من كندا ، حيث مكث لتجنب حظر السفر المفروض على جميع أفراد الأسرة داخل السعودية. وقال “بعد شهر من اعتقالها ، اتصلت بوالدي من فندق في جدة”. “عندما سأل والداي عن القضية ، قالت إنها لا تستطيع الإجابة – يبدو أن أحدهم كان يقول لها ما تقول”.
وأضاف وليد أن سعود القحطاني ، المستشار السابق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، زار شقيقته وهي رهن الاعتقال للإشراف على تعذيبها، حيث قال لها سأقتلك وأقطعك إلى قطع وأرميك في نظام الصرف الصحي، وقبل كل ذلك سأغتصبك.

احتلت هتلول عناوين الصحف لأول مرة في عام 2013 ، عندما سجل والدها شريط فيديو حول قيادتها من المطار إلى منزلهم كجزء من حركة “نساء إلى القيادة” ، وهي حملة أشعلت غضب الشرطة، بعد مرور عام ، بينما كانت تعيش في الإمارات العربية المتحدة ، تم احتجازها بعد أن قادت سيارتها إلى الحدود السعودية، قضت 73 يومًا خلف القضبان.

وتابعت الصحيفة : تنتظر عائلة الهذلول الآن مكالمة هاتفية منتظمة من لجين كل يوم أحد لتعلم أنها نجت من الحبس الانفرادي ، بعد أن تم الإفراج عن زميلاتها من الزنزانة إلا أن أنصارها يخشون من تعرضها للتعذيب مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا