المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: انفجارات بقيق تكشف سياسة أمريكا المفلسة في الشرق الأوسط

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال نائب مساعد وزير الخارجية لشرق آسيا والمحيط الهادئ مايكل هـ. فوش في رأي حول الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط نشرته الـ” غارديان” اليوم الأربعاء إن هناك إجابات واضحة أمام أمريكا حول إنهاء دعم التحالف السعودي لحرب اليمن وتغيير العلاقة مع السعودية والتفاوض مع إيران
وتابع : تغضب أمريكا بسبب ضرب منشآت نفط سعودية بينما تدعم قتل آلاف العشرات في الحرب التي تقودها على اليمن، لقد أفسدت أمريكا الشرق الأوسط.

ووصف كاتب المقال بأن الجولة الأخيرة من التوترات بين أمريكا وإيران والسعودية والجدول حول الانتقام من إيران أو عدمه توضح الطرق العديدة المفلسة للسياسة الأمريكية في المنطقة ، وكيف يصوغ ترامب السياسة الأمريكية القائمة على مصالح البلدان الأخرى ، وليس أمريكا.
وتناول الموضوع مسألة مخاطرة ترامب بالجنود الأمريكيين في حرب غير ضرورية، وأن السعودية شريك سيئ لأمريكا والتي حظت بدعمها لقمع الحريات في الداخل وزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف: من أكثر النتائج المدمرة للسياسة الأمريكية هي كارثة اليمن الإنسانية، حيث تابعت أمريكا السعودية بطريقة عمياء في تأجيج الصراع الذي يجوع أطفال اليمن ويقتل المدنيين الأبرياء والذي وصفته تقارير الأمم المتحدة بجرائم حرب في اليمن.
وتطرق المقال إلى نهاية الحرب الباردة والسياسة الأمريكية في المنطقة مدفوعة باعتبارات عديدة: مواجهة إيران ، ومكافحة الإرهاب ، ودعم الاستقرار ، وحماية أسواق النفط ، والدفاع عن إسرائيل، في حين أن جوانب هذه السياسات كانت معيبة قبل هذه الإدارة بفترة طويلة ، فإن الأمور اليوم مختلفة تمامًا.

في حين أن هناك دعماً متزايداً لتغيير سياسة أميركا في الشرق الأوسط بالكامل – كما يتضح من مشاريع القوانين التي أنهت دعم الولايات المتحدة لحرب اليمن التي مرت بالكونجرس – لا تزال السياسة الأمريكية عالقة في طريقها: ترامب اعترض على محاولات الكونغرس هذه لوضع حد لدعم الحرب في اليمن وكل تصاعدت التوترات الزمنية ، فالكثير من الأصوات على جانبي الممر تتجاوب مع رد الفعل السريع على التفكير في القيام بعمل عسكري ضد إيران.

إذا كانت أمريكا ستقوم بإجراء تغييرات كبيرة لتعزيز قدرة القيادة الأمريكية على مواجهة أكبر التحديات التي تواجهها ، فإن أحد أوامر العمل الأولى ستكون إصلاح سياسة أمريكا المفلسة في الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا