المصدر الأول لاخبار اليمن

دول أوروبية تُدين سجل حقوق الانسان في السعودية للمرة الثانية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

تراقب عشرين دولة من دول العالم الغربي سجل السعودية في مجال حقوق الانسان بعد تكثيف قمعها للحريات وتعذيب النشطاء والضحفيات والمعتقلين الغير قانوني والمحاكمات الجائرة للنقاد.
وبحسب “الغارديان” يمثل البيان المشترك الذي تُلي في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف ، المرة الثانية خلال ستة أشهر التي تنتقد فيها المملكة المملكة ، بعد بيان مماثل في مارس.

وحث الأعضاء السلطات السعودية على إثبات حقيقة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية اسطنبول في أكتوبر الماضي ، وضمان محاسبة الجناة.
وتصدر الانتقاد 15 من أعضاء الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا ، الذين كانوا من بين الموقعين ، وكذلك كندا ونيوزيلندا وبيرو.
وكان من بين الذين تحدثوا في مجلس حقوق الانسان لينا الهذلول شقيقة الناشطة السعودية لجين التي اعتقلت وتعرضت للتعذيب ودعت إلى إطلاق سراحها.

وتضيف “غارديان” لجين الهذلول من بين أكثر من عشرة ناشطات بارزين تم اعتقالهن في مايو 2018 في الأسابيع التي سبقت رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة المحافظة ، على ما يبدو كقاعدة للعناصر المحافظة المتشددة في المملكة ، الذين عارضوا رفع حظر القيادة.
ووثقت منظمات حقوق الانسان أساليب التعذيب على نطاق واسع في انتزاع الاعترافات بما في ذلك الأفراد الذين أعدموا لمشاركتهم في احتجاجات عندما كانوا قاصرين.

وعلى الرغم من محاولة السعودية إصلاح هذه النظرة إلا أن الجميع لا يزالون يشعرون بالقلق، حيث قال سفير استراليا سالي مانسفيلد ، “لا تزال الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية تواجه الاضطهاد والترهيب”.

وقالت: “إننا نشعر بالقلق إزاء أنباء التعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والمحاكمات الجائرة ومضايقة الأفراد المشاركين في تعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها وعائلاتهم وزملائهم”.

قد يعجبك ايضا