المصدر الأول لاخبار اليمن

هيئة الأدوية توجه دعوة هامة للجامعات والمعاهد الطبية ومصانع الأدوية

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

دعا رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني، الجامعات والمعاهد والمختصين في مجال الصحة وصناعة الأدوية والمستوردين والموزعين إلى تبني رؤية وطنية مشتركة لتطوير التعليم الصيدلاني.

 

وأكد الدكتور المداني أهمية توجه الجميع للارتقاء بواقع التعليم الصيدلاني عبر منهج تعليمي يقوم على أساليب التدريب العلمي والتطبيقي بحيث تلبي مخرجاته تطلعات سوق العمل في الصناعات الدوائية.

 

وأشار إلى ضرورة تحديث مناهج كليات الصيدلة بإتباع الأساليب العلمية المماثلة في كثير من الجامعات الأجنبية والمتضمن التدريبات الحقلية في المجالات الصناعية وفقا لبرامج معدة إعداد جيد من قبل أكاديميين متخصصين في مجالات الصيدلة المتعددة.

 

ولفت إلى أن تحديث المناهج سيضمن جودة المخرجات لتلبي الحاجة لتوطين الصناعات الدوائية بما يؤسس لمرحلة قادمة في هذا المجال ويسهم في توفير دواء ذو جودة وفعالية عالية.

 

أوضح الدكتور المداني أن صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية تشكل أحد القطاعات الصناعية التحويلية المهمة التي يحتاج اليمن إلى التوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

 

وأشار إلى أن توجه الدولة لتبني استراتيجية وطنية لتشجيع وتطوير الصناعات الدوائية باليمن يكتسب أهمية في المضي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

مبينا أن استراتيجية الدواء تسعى لإبراز أهمية القطاع الصناعي الدوائي ودوره في تحسين وضع منظومة الصحة العامة.

 

وقال” أسهم إطلاق الاستراتيجية بإشراف وزير الصحة العامة والسكان العام الماضي في رفع نسبة حصة الدولة التنافسية على السوق الدوائية باستحواذها على نسبة 20 % في توفير الدواء كمبالغ زيادة على السنوات الماضية بنسبة 10 %،  بينما تتجاوز الـ30 % ككميات”.

 

وأرجع الدكتور المداني هذه الزيادة إلى خطوط إنتاج جديدة وزيادة تصنيع زمر صيدلانية تتطلبها الأسواق المحلية وصولا إلى تأدية الصناعة الدوائية المحلية دورها في تحقيق الأمن الدوائي.

 

وجدد التأكيد على حرص الهيئة في المضي نحو تعزيز الاكتفاء الذاتي وتشجيع الاستثمار في الصناعات الدوائية، بالإضافة إلى إيجاد كوادر متمكنة علميا لضمان تحقيق توجهات الرؤية الوطنية ومتطلبات السوق اليمنية.

سبأ

قد يعجبك ايضا