المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: السعودية وإيران توافق مبدئي لتفادي حرب إقليمية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت ” نيويورك تايمز” أمس الجمعة أنه بعد سنوات من العداء والتنافس على النفوذ اتخذت السعودية وإيران خطوات نحو محادثات غير مباشرة لمحاولة الحد من التوترات التي جعلت الشرق الأوسط على شفا الحرب ، وفقًا لمسؤولين من العديد من الدول المشاركة في هذه الجهود وأن أي مصالحة بين الدولتين سيكون لها عواقب بعيدة المدى على النزاعات في المنطقة.

في الأسابيع الأخيرة ، قال مسؤولون من العراق وباكستان ، طلب ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان ، من قادة هذين البلدين التحدث مع نظرائهم الإيرانيين حول وقف التصعيد وهو ما رحبت به إيران وذكرت أنها على استعداد للمحادثات مع السعودية.

وفي بيان لصحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة ، اعترفت الحكومة السعودية بأن العراق وباكستان عرضتا التوسط في محادثات بين البلدين لكنها أنكرت أن الأمير محمد قد أخذ زمام المبادرة.

وقال التقرير: لا يزال انعدام الثقة بين القوتين الشرق أوسطيين مكثفًا وتلوح بوادر محادثات في الوقت القريب القادم، هذا الانفتاح جاء بعد ضرب طائرات مسيرة يمنية لمنشآت شركة أرامكو النفطية.

وأشار التقرير إلى اللقاء الذي جمع رئيس وزراء باكستان عمران خان بولي العهد السعودي محم بن سلمان والذي أخبر الصحافيين أن ولي العهد طلب منه التحدث إلى إيران، بعد أن قال له “أريد تجنب الحرب” ليلتقي خان مع السيد روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكد السطور السابقة زيارة رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي للرياض بعد أيام قليلة من زيارة خان وقال أن ولي العهد السعودي طلب منه التوسط لدى إيران وأن العراق اقترح بغداد كمكان لعقد اجتماع محتمل.

وقال السيد عبد المهدي للصحفيين في العراق بعد عودته من المملكة “هناك استجابة كبيرة من المملكة العربية السعودية وإيران وحتى من اليمن”. “وأعتقد أن هذه المساعي سيكون لها تأثير جيد.”

وقال علي لاريجاني ، رئيس البرلمان الإيراني ، لقناة الجزيرة في مقابلة بثت يوم الثلاثاء “إيران منفتحة لبدء حوار مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة”. “الحوار الإيراني السعودي” ، أضاف ، “يمكن أن يحل العديد من المشاكل الأمنية والسياسية في المنطقة”.

يوم الأربعاء ، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده “ستحيي بالتأكيد المملكة العربية السعودية بأذرع مفتوحة” – لكن فقط إذا أعطت الأولوية لعلاقات ودية مع الجيران بشأن شراء أسلحة من الولايات المتحدة.

وذكر التقرير المحادثات الأمنية البحرية المباشرة مع إيران والتي كان طرفها الأول الإمارات وأنه في حال انضمت السعودية إلى الكويت والإمارات في التواصل مع إيران ، فقد يقوض ذلك جهود إدارة ترامب لبناء تحالف دولي لنبذ الإيرانيين والضغط عليهم.

قد يعجبك ايضا