المصدر الأول لاخبار اليمن

عمر عبد العزيز: اخترق جواسيس سعوديين هاتفي لإيقاف نشاطي ومراقبتي مع خاشقجي

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

كتب عمر عبد العزيز مقالًا في واشنطن بوست أمس الخميس عن قضية التجسس السعودية والحملات الإلكترونية التي تقوم بها الحكومة السعودية وتستهدف المواطنين وقال: كان صديقي جمال خاشجقي يدرك قوة تويتر لتشكيل الرأي العام في السعودية وبقية العالم العربي وكان سبب مقتله أنه كان مستعدًا لمحاربة الأفكار المتطرفة في الوقت الذي يحاول ولي العهد السعودي بن سلمان إسكات النقاد على الانترنت.

في الأسبوع الماضي ، أعلنت وزارة العدل أنها تتهم اثنين من موظفي Twitter السابقين بالتجسس لصالح السعودية من خلال الوصول إلى معلومات الشركة عن المنشقين على المنصة. كنت واحدا من الأهداف.

لقد كان كل ذلك جزءًا من حملة مضايقة منسقة، اخترقت السعودية ، باستخدام برامج التجسس المباعة من قبل شركة NSO Group الإسرائيلية ، هاتفي لقراءة رسائلي مع جمال ، الذي كنت أعمل معه لتحديد ومكافحة المتصيدون السعوديون على تويتر ، والذي أطلقنا عليه “النحل الإلكتروني”. لتنظيم جيش من المتطوعين لمواجهتها.

نشرت الحكومة السعودية كل التكتيكات لحملي على التخلي عن المشروع، اعتقلوا أقاربي وأصدقائي للضغط علي. لقد سجنوا إخواني وطلبوا منهم إقناعي بالتوقف عن العمل في حملتنا التطوعية، شعر جمال بالصدمة لأنهم تعلموا بها وطلبوا مني عدم مناقشتها علنًا.

لفهم سبب اهتمامهم الكبير بحماية المتصيدون على Twitter ، يجب أن تفهم شعبية وأهمية Twitter بالنسبة للسعوديين.

نظرًا لعدم توفر الكثير من خيارات الترفيه في المملكة العربية السعودية ، تعاملنا مع بيئتنا من خلال العيش في واقع مختلف على هواتفنا الذكية. سرعان ما أصبح موقع Twitter أساسيًا لممارسة العنصر الأول من الحرية الفردية: حرية التعبير. انفجرت شعبية المنصة بين السعوديين بين عشية وضحاها. عشنا ديمقراطيا على تويتر. نشر الناس بحرية.

حتى أن Twitter سمح للأشخاص بالتفاعل مع المنشقين في المنفى ، وهو أمر لم يكن ممكنًا من قبل. كما سمح للحكومة بتتبع الرأي العام. في البداية كانت الحكومة سريعة الاستجابة. تم إعلان المراسيم الملكية على تويتر. انتشرت الشائعات ولكن تم فضحها. واجه المسؤولون ضغوطاً لتكون أكثر شفافية.

تغير كل ذلك مع ظهور بن سلمان، تحول موقع Twitter تدريجياً إلى منصة للدعاية ، حيث تنشر الحكومة المتصيدون وتضغط على المؤثرين لتضخيم رسائلها، أخبرني أكثر من 30 مؤثرًا أن الحكومة السعودية قامت بابتزازهم بالمواد التي تم الحصول عليها عن طريق اختراق هواتفهم، تم منحهم خيارين: دعاية Tweet أو إصدار محتوى خاص بك ، بما في ذلك الصور ، على Twitter.

قامت McKinsey & Company ، الشركة الاستشارية ، بإعداد تقرير لـ MBS حول كيفية تشكيل الرأي العام على Twitter. حددوني من بين أفضل ثلاثة مستخدمين مؤثرين على تويتر. أنا الآن في المنفى ؛ حصلت على القبض على آخر ، واختفت المستخدم الثالث. تم حذف تغريداته كلها.

في سبتمبر 2017 ، تم اعتقال أكثر من 100 مؤثر على Twitter. التهم لم تكن أبدا علنية. في ديسمبر من ذلك العام ، تويت جمال: “المتصيدون من الحكومة السعودية لها تأثير مدمر على الرأي العام الوطني”.

لكن تويتر لا يزال يستحق القتال من أجله – فهو يظل المنصة الحرة الوحيدة للعديد من السعوديين. بعد وفاة جمال ، قضى فريقي شهوراً في محاولة لمواجهة روايات القزم التي تحمل علامات التجزئة.

من المحزن أن نرى أن تويتر قد يكون أحد العوامل وراء القتل الوحشي لجمال، إنه تطور مفجع لأن لدينا الكثير من الأمل على المنصة.

قد يعجبك ايضا