المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة “ديفينس ون”… القصف السعودي عزّز من سيطرة القاعدة على مساحات واسعة في اليمن

وكالة الصحافة اليمنية /

قال الكاتب داني سجورسن في مقال له نشره موقع مجلة ” ديفينس ون ” إن القصف السعودي الشرس على اليمن خلق مساحات واسعة غير خاضعة لسيطرة أي حكومة، مما سمح لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية -وهي واحدة من أكثر فروع التنظيم دموية في العالم- أن تنمو وتتوسع بشكل كبير”

وقال الكاتب إنه حان الوقت لتبتعد واشنطن عن الرياض، لأن طبيعة النظام السعودي وأفعاله لا تتماشى مع قيم الولايات المتحدة.

وتحدث داني عن الرئيس الامريكي ترامب بقوله “على الرغم من لغته الرديئة، وتحليلاته السطحية، وعد دونالد ترمب في خطبه بقلب الطاولة على التوافق السائد بين كل من النيوليبراليين والمحافظين الجدد حول عقيدة التدخل العسكري الأمريكي، من خلال أفكار جديدة مثل أنّه ربما يتعين الآن على الحلفاء المشاركة بشكل أكبر في تكاليف التحالف مع أميركا، وأنه ربما يمكن للولايات المتحدة أن تتعايش مع روسيا، ولكن الأهم من ذلك كله؛ فكرة أن منطقة الشرق الأوسط قد تكون بمثابة ثقب أسود عملاق من الناحية الإستراتيجية”.

ويضيف الكاتب “مع الأسف، بعد مرور سنة على تولي ترمب سدّة الرئاسة، يبدو أنه فيما يتعلق بهذه المنطقة، على الأميركيين توقع استمرار المقاربة الأميركية دون تغيير؛ أي إن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط سوف تستمر في هذه المنطقة الخطرة والغدّارة دون وضوح في الهدف أو الرؤيا، مدفوعة فقط بزخم أحداث الماضي، ولكن أيضا، بما تريده المملكة العربية السعودية”.

وقال الكاتب ان التحالف بين واشنطن والرياض تعود بدايته الى الاجتماع الودي بين الرئيس الأميركي في حينه فرانكلين روزفلت والملك السعودي المؤسس عبد العزيز آل سعود على متن السفينة الأميركية “كوينسي” في عام 1945م، وأن الخطوط العريض لذلك الاتفاق ظلت كما هي عليه منذ ذلك الحين، حيث تضمن الولايات المتحدة السيادة والأمن السعوديين في مقابل استمرار تدفّق النفط والدعم الواسع للمصالح الأميركية في المنطقة، وأن تلك العلاقة التحالفية قد تخطت العديد من العواصف؛ من الموجة القومية العربية بقيادة الرئيس المصري جمال عبد الناصر إلى غزو العراق للكويت عام 1990، ثم الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر/أيلول، والتي حمل معظم مرتكبيها الجوازات السعودية.

ورأى الكاتب بأن الشراكة بين الرياض وواشنطن كانت دائما تقوم على المصالح المشتركة لا على أي من القيم المشتركة؛ فلا تزال الولايات المتحدة دولة ديمقراطية ليبرالية تمثيلية ومتنوعة، في حين أن المملكة العربية السعودية هي ملكية مطلقة. ومع ذلك، فإن الجغرافيا السياسية هي مسألة معقدة، والولايات المتحدة وغيرها من اللاعبين العالميين الرئيسيين غالبا ما ارتأوا فائدة في التعاون مع الأنظمة الفاسدة والقمعية. لكن هذه الأيام، نادرا ما تتماشى المصالح الأمنية الأميركية وتلك السعودية، في حين أن الولايات المتحدة تقترب ببطء من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة. على الرغم من ذلك، فإن الشراكة مع السعودية قد اكتسبت على ما يبدو حياة خاصة بها، مما يعني أن إدارة بعد أخرى في واشنطن ما زالت تسمح للأمراء السعوديين بجرّ العم سام إلى مستنقعات المنطقة.

وقال سورجسون في مقاله ” ساعد القصف السعودي الشرس في اليمن على خلق مساحات واسعة غير خاضعة لسيطرة أي حكومة، مما سمح لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية -وهي واحدة من أكثر فروع التنظيم دموية في العالم- أن تنمو وتتوسع بشكل كبير، ولم يكن السعوديون قادرين على شن هذه الحرب من دون الذخائر أميركية الصنع وناقلات سلاح الجو الأميركي”.

وأضاف ” كاد السعوديون أن يسقطوا الحكومة الهشة في لبنان ويغرقوا البلاد مرة أخرى في أتون حرب أهلية طائفية. وكذلك في سوريا، دعمت المملكة لزمن طويل الجماعات الإسلامية المتضادة مع المصالح الأميركية، في الوقت الذي يضغط فيه القادة السعوديون على الولايات المتحدة لمواجهة نظام الأسد وإسقاطه،و إن الجهود الأميركية على تلك الجبهة فشلت بشكل محرج”.
وقال سورجسون إن الحقيقة غير المريحة هي أن الأسد وداعموه الروس قد انتصروا بالفعل في سوريا، لكن إصرار المملكة العربية السعودية على تنحيه قد يؤدّي إلى إطالة أمد الوجود العسكري الأميركي في سوريا، وهو مأزق خطير يمكن أن يتحول إلى احتلال جديد وما يصاحبه عادة من مآسي.

وقال “لقد كنت جزءا من لعبة الاحتلال الطويل كقائد فصيلة في العراق في عام 2007، وأقول إنه لا ينبغي تكرار تلك الحماقة في سوريا؛ فبهزيمة داعش، حان الوقت للانسحاب، بغض النظر عما تريده السعودية”.

وتحدث الكاتب الامريكي عن السلوك السعودي بقوله “بطبيعة الحال هو سلوك مدفوع بالكراهية الشديدة تجاه إيران. وفي حين أنه يصب في المصلحة الأميركية احتواء الهيمنة الإقليمية لإيران أو الحد من انتشار الأسلحة النووية، لكن إيران ببساطة لا تشكل قوة عسكرية هائلة كما يدّعي السعوديون. وبعكس ما نسمعه من هستيريا صقور إدارة ترمب ومن السعودية…”

وقال داني سورجسون إن الوقوف بجانب السعودية يقوّض التقدم الأميركي نحو الأهداف الدبلوماسية المركّزة والأهداف الأوسع لكسب ود شعوب المنطقة. ففي اليمن، كما هو الحال في أماكن أخرى_عندما تقوم واشنطن بتفضيل جهة على أخرى، يصبح من الصعب التفاوض على الحلول السياسية النهائية التي تخدم مصالح الولايات المتحدة.

وبما أن القصف السعودي يوقع عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، والحصار السعودي الوحشي يساهم في المجاعة اليمنية، فإن الدعم الأميركي للسعودية يعزز من الرواية الإيرانية ويضع الولايات المتحدة على الجانب الخاسر في الحرب الإعلامية العالمية. كما أن الدخول في صفقات بيع الأسلحة الهائلة مع السعوديين، كما فعل ترمب العام الماضي، يمعن في إعطاء صورة سلبية عن الولايات المتحدة، وهذا لن يخدم جهود دعم المعتدلين في المنطقة ضد الجهاديين.
وبما إن القلق الأميركي الوجودي الوحيد في المنطقة هو الإرهاب العابر للحدود. فلماذا تقوم واشنطن إذا بصب الزيت على هذه النار من خلال دعم حملات السعودية، والمساهمة في مجاعة حقيقية وتفشي الكوليرا في أفقر دولة عربية؟ يتساءل سورجسون

وختم الكاتب الامريكي داني سورجسون مقاله بالقول ” لقد حان منذ زمن طويل وقت الابتعاد عن السياسات السعودية التي لا تتفق مع القيم والمصالح الأميركية. ما تحتاجه أميركا اليوم هي إستراتيجية متماسكة تتجنب القرارات التي تجرّ الجيش الأميركي أكثر فأكثر إلى الهاوية في الشرق الأوسط. في هذه الحالة، فإن فعل الخير هو من قبيل حسن الأداء”.

الجدير ذكره أن مجلة “ديفينس ون” التي تصدر عن شركة “أتلانتيك” لوسائل الإعلام والإنترنت في واشنطن_ نشرت في الـ18 من فبراير 2016م تحليلاً بعنوان “بدء التحضير لانهيار السعودية” قالت فيه أن السعودية ليست دولة على الإطلاق بل هي مجموعات أعمال غير مستقرة يعتريها الفساد لتتماثل مع المنظمات الإجرامية، رأت المجلة في تحليلها أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تكون على أهبة الاستعداد لليوم الذي سيعقب انهيار مملكة بني سعود.

قد يعجبك ايضا