المصدر الأول لاخبار اليمن

ناطق الصحة: ما ينشر عن أنفلونزا الخنازير مبالغ فيه والتشافي منه سهل وسريع

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور يوسف الحاضري، أن ما يٌنشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن أنفلونزا الخنازير “h1n1،” الإنفلونزا الموسمية”، مبالغ فيه وتهويل أكثر من الواقع.

وأوضح الدكتور الحاضري، في تصريح له اليوم، أن عدد المصابين الخنازير “h1n1،” لا يتجاوز الـ5 بالمائة مما يٌشاع عنه.

وأشار إلى وجود حالات قليلة مصابة بهذا المرض، لكن لا ترتقي لجائحة كما يروج له البعض .. مبيناً أن مشكلة الملاريا والضنك والكوليرا أشد من هذا المرض.

ودعا المواطنين إلى عدم التخوف من الأمراض الشتوية، وخاصة انفلونزا h1n1،” وكذا عدم  الإنجرار إلى ما تٌنشره تلك الوسائل والمواقع، واعتماد المعلومات عن هذا الوباء أو غيره من مصادرها في وزارة الصحة.

ولفت الدكتور الحاضري إلى أن وزارة الصحة وفرت الأدوية الخاصة بالمرض “Tamiflu” وأن التشافي منه سهل وسريع .. مشددا على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بكيفية الوقاية من الأمراض بصورة عامة والأنفلونزا بشكل خاص.

وقال” إن الوزارة عملت على توفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض والفريق المكلف بالنزول إلى الحالات الُمبلغ عنها ويجب الاتصال بعمليات الطوارئ بالوزارة على (195)، وعلى المواطنين استيعاب الرسائل التوعوية التي تنشرها الوزارة عبر مختلف وسائل الإعلام عن سبل الوقاية من الأمراض الموسمية وكيفية التعامل مع المصابين”.

وأضاف “سيتم إصدار بيانات وتقارير توضح حقيقة الوضع الوبائي”.

يذكر أن فيروس “h1n1” يصيب الجهاز التنفسي وينتقل عبر السعال أو العطاس أو ملامسة سطح يتواجد فيه الفيروس؛ وطرق الوقاية من هذا المرض، تجنب الإزدحامات؛ استخدام المنديل أثناء العطاس أو السعال؛ تغطية الفم؛ تجنب المصافحة بالتقبيل؛ مخالطة المرضى، لمس العينين دون غسلها؛ وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون.

المصدر: سبأ

قد يعجبك ايضا