المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي ‏يجدد اتهام فرنسا بقتل مدنيين يمنيين

الحوثي ‏يجدد اتهام فرنسا بقتل مدنيين يمنيين

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

جدد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي اتهام ‏فرنسا بالمشاركة في قتل أكثر من 17مدنيا وجرح 21 أخرين غالبيتهم من المهاجرين الأفارقة بقصف سعودي رابع لسوق الرقو في مديرية منبه الحدودية محافظة صعدة، الثلاثاء، استخدم مدافع فرنسية الصنع.

 

وعلق محمد الحوثي على جريمة قصف التحالف بقيادة السعودية، الثلاثاء، سوقا شعبية في محافظة صعدة للمرة الرابعة على التوالي خلال أقل من شهر: ” فرنسا توقع أكثر من 38 شخصا ما بين شهيد وجريح بقصف مدفعي سعودي في سوق الرقو بمديرية منبه الحدودية محافظة صعدة”.

 

وأضاف في تغريدة على منصة “تويتر” الأربعاء: “إن استخدام الأسلحة والخبرات الفرنسية في العدوان جريمة يغض القانون الفرنسي طرفه عنها مقابل صفقات السلاح”. واصفا الجريمة وسابقاتها بأنها “إرهاب العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائه في اليمن”.

 

عضو المجلس السياسي محمد الحوثي جدد اتهام فرنسا الذي كان وجهه في اكتوبر الماضي، لدى دحضه مزاعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن أسلحة بلاده لا تستخدم في حرب اليمن، وإثبات استخدامها من قوات التحالف وتسببها في تشريد نصف مليون يمني.

 

وقال الحوثي في تغريدة له على “تويتر” في العاشر من أكتوبر الماضي: إن ‏”تأكيد الرئيس الفرنسي أن بلاده طلبت من السعودية والإمارات عدم استخدام أسلحة فرنسية الصنع في اليمن، وأن الأسلحة الفرنسية لا تستخدم في الهجمات أساسا مجانب للواقع”.

 

ودحض عضو المجلس السياسي محمد علي الحوثي، مزاعم الرئيس الفرنسي، قائلا: مدفع “هرقل” الفرنسي يستخدم على طول الحدود اليمنية البرية، ونزح بسببه أكثر من نصف مليون من سكان مديريات المحافظات اليمنية الحدودية”. مع المملكة السعودية.

 

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون رد على انتقادات حقوقية لحكومته بالمشاركة في جرائم حرب في اليمن، قال في مؤتمر صحافي بمدينة ليون: إنه “منذ تم انتخابي، طلبنا التزامات واضحة لعدم استخدام الأسلحة التي تندرج في إطار تعاوننا” على المسرح اليمني”.

 

وزعم ماكرون أن “الأسلحة الفرنسية لا تستخدم في هجمات أساسا” للتحالف السعودي. وأضاف في المؤتمر: “لقد قلصنا أيضا بشكل كبير عددا من هذه العقود والأكثر حساسية” بينها. مردفا: “اعتقد أننا نجحنا في ضمان عدم استخدام أسلحتنا في هجمات”.

 

لكن محمد الحوثي برهن على استخدام اسلحة فرنسية في حرب اليمن. وقال: “للتأكيد للرئيس ماكرون أن المدفع ‘سيزر’ الفرنسي هو ما يستخدمه السعوديون، أرفقنا لكم رابط القناة التابعة للحرس الوطني، وتصريح قائد كتيبة المدفعية السعودي في بث ميداني”.

 

مردفا: “بالإضافة إلى عرض عن المدفع من موقع مصري يروج لشرائه من فرنسا “

 

https://youtu.be/-m9LbV1Rug4

 

وجاءت تصريحات ماكرون ردا على مطالبة منظمات حقوقية عدة باريس بتعليق بيع الأسلحة الفرنسية للرياض وأبو ظبي لتجنيب باريس “خطر التواطؤ في انتهاكات خطيرة” لحقوق الإنسان والمعاهدة الدولية لتجارة الأسلحة التي صادقت عليها في 2014.

 

وسبق لمجلة فرنسية أن نشرت في ابريل الماضي تحقيقا عن مشاركة فرنسا في حرب اليمن التي تقودها السعودية والامارات، وعرضت حجم ونوع مشاركة الأسلحة الفرنسية من قطع بحرية ومروحيات وطائرات وغيرها مما اعتبرته “مشاركة في حرب قذرة”.

قد يعجبك ايضا