المصدر الأول لاخبار اليمن

حدث فلكي يشاهد بالعين غدا عند الـ 9 مساءً بتوقيت صنعاء

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي ، عن حدث فلكي ضمن “الشهور القِرَانية”  يشاهد بالعين غدا الأحد القادم  في تمام الـ 9 مساء بتوقيت صنعاء.

وقال الفلكي الشوافي في صفحته على “فيسبوك” رصدتها (وكالة الصحافة اليمنية ): يحدث إقتران القمر مع الثريا (الشقيقات السبع وهي أحد ألمع وأشهر العناقيد النجمية ) يوم الأحد القادم 1 مارس 2020 حوالي الساعة 9 مساء بتوقيت صنعاء (UTC+3) ويمكن مشاهدة القمر بجانب الثريا بالعين المجردة بعد المغرب  في منتصف السماء (فوق الرأس) حتى يغربان منتصف الليل”.

وأوضح أنه بالتقويم الهجري يكون الأحد هو 6 رجب 1441، بينما بحساب الليالي تعتبر تلك الليلة هي ليلة الإثنين وتعد الليلة السابعة من شهر رجب، وجاءت تسميته “شهر قِرَان السبع” كون حدوثه يتوافق مع الليلة السابعة من شهر هجري ومتوسط مدة كل شهر قِرَاني 27 يوم وثلث اليوم.

ولفت الشوافي إلى حضاراتنا القديمة أوجت بهذه الشهور القِرَانية تقويم مزج بين الشمسي و القمري رغم أن معظم التقاويم إما أن تكون شمسية مرتبطة بدورة الارض حول الشمس مثل التقويم الميلادي أو تكون قمرية مرتبطة بدورة القمر حول الأرض مثل الهجري.

وتابع قائلا: ” الا أن الشهور القِرَانية ربطت بين الإثنين لتوجد تقويم خدم و ما زال يخدم الناس في عدة مجالات، فمثلا المزارع يتابع هذه الشهور القِرَانية حتى اليوم و ربطها بالأنشطة التي تناسب كل شهر قِرَاني مثل الحرور و الحراثة وغيرها .

مضيفا بأنه تم الاعتماد على حساب هذه الشهور لمعرفة الانواء الجوية الموسمية ومؤشر للتنبؤات المناخية قبل أن تعرف البشرية الحاسب الآلي وبرامج الطقس الحديثة.

قد يعجبك ايضا