المصدر الأول لاخبار اليمن

عجزت عن تصريفها.. أربع ناقلات نفط سعودية عالقة في البحر

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

 

ذكرت تقارير إخبارية أن هناك أربع ناقلات سعودية محملة بالنفط الخام غادرت السعودية أواخر مارس، لا تزال عالقة في البحر منذ أول إبريل، قبالة سواحل مصر وسنغافورة وماليزيا دون وجهة نهائية.

وأضافت التقارير أن السعودية لم يعد أمامها سبيل سوى اللجوء إلى تخزين الكثير من النفط في البحر، بعد أن تسبّبت حرب أسعار النفط التي تشنها ضد روسيا في إغراق السوق بالنفط الخام، بالإضافة إلى النقص الحاد في الطلب، وصعوبة العثور على مُشترين في ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم.

وفقاً لتقرير مجلة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الثلاثاء 21 أبريل/نيسان 2020، نقلاً عن مسؤولي نفط سعوديين، فإن “ناقلةً واحدة من أصل كل 10 ناقلات نفط في العالم تُستخدم بوصفها مرفقاً عائماً لتخزين النفط”.

وتابعت التقارير أنه نتيجة لذلك، وأمام امتلاء العديد من تلك السفن بالنفط الخام السعودي، تُحاول أكبر الدول المُصدرة للنفط في العالم إدارة تداعيات حرب الأسعار التي دخلتها السعودية ضد روسيا منذ نحو شهر.

هذه الوضعية، جاءت نتيجة قرار السعودية في مارس/آذار إغراق أسواق النفط بنفطٍ رخيص، في حين أدّت جائحة فيروس كورونا إلى إغلاق الكثير من الدول الكُبرى، وتسبّبت في انهيار الطلب على النفط.

وفقاً للمسؤولين عينهم، فإن الضرر الناجم عن حرب الأسعار مازال قائماً، بعد اللجوء إلى استخدام نحو 80 ناقلة نفط من أصل 750 ناقلة حول العالم لتخزين النفط بدلاً من نقله، بحسب المسؤولين السعوديين.

كما ارتفعت كمية النفط المُخزّن في البحر بمقدار 21 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 147.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بحسب شركة بيانات السلع Kpler.

قد يعجبك ايضا