المصدر الأول لاخبار اليمن

انعقاد المؤتمر الأول للتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي في صنعاء

خاص: صنعاء: وكالة الصحافة اليمنية

عقد اليوم الأربعاء في صنعاء المؤتمر الأول لمرضى الفشل الكلوي، والذي نظمه تحالف المنتدى الإنساني في اليمن ومؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي، وبالتعاون مع مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا تحت شعار” معا للتخفيف من معاناتهم ” وبمشاركة استشاريون واخصائيون واطباء مرضى الفشل الكلوي، والذي يهدف المؤتمر الذي يستمر خلال الفترة ” 14ـ 15 “مارس الجاري، إلى إبراز معاناة مرضى الفشل الكلوي في اليمن، وتوقف عدد من مراكزالغسيل الكلوي، والدعوة إلى تأسيس صندوق لمرضى الغسيل الكلوي، وتوفير 10 الاف غسلة من خلال المتبرعين في إطار برنامج المؤتمر.

وفي فعالية افتتاح المؤتمر أوضح مدير عام المنشآت الخاصة في وزارة الصحة العامة والسكان عبدالله شديق أن معاناة مرضى الفشل الكلوي والامراض المزمنة والذين يعانون الامرين في ظل استمرار الحصار والعدوان من قبل قوى العدوان، والذي انعكس بشكل كارثي في انعدام الادوية والمستلزمات والمواد الطبية، وخلق معاناة لهم، وسط صمت دولي.

متمنيا أن يخرج المؤتمر بتوصيات تطبق على أرض الواقع، من اجل التخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي، ودعم المراكز التي تقدمها خدماتها لهؤلاء المرضى.

داعيا رجال المال و الأعمال إلى الإسهام الفاعل والسخي في التخفيف من معاناة المرضى ودعم المراكز وتوفير الأدوية الخاصة بمرضى الفشل الكلوي بلادنا.

من ناحية ثانية تطرق المدير التنفيذي لمؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان الدكتور منصور القطريفي إلى أن المؤتمر الأول لمرضى الفشل الكلوي الذي نظمته المؤسسة وبالتعاون مع المنتدى الإنساني فرع اليمن، يهدف إلى الاسهام في إيجاد جزء من الحلول للمشاكل التي يعانيها مرضى بالفشل الكلوي، والذين تزداد معاناتهم واعدادهم من شهر لآخر، لافتا أن المؤسسة قدمت الرعاية والدعم لأكثر من 4 ألاف مريض ومريضة خلال العام الماضي.

وأوضح الدكتور القطريفي  إلى حجم معاناة مرضى الفشل الكلوي في اليمن والذي تجاوز عدد مرض الفشل الكلوي 25 ألف مصاب ومصابة في عموم المحافظات، وهو ما يتطلب  حشد الجهود والطاقات الرسمية والشعبية لدعم هؤلاء المرضى والتخفيف من معاناتهم واوجاعهم، وبما يخلق روح التكافل الاجتماعي واحيائها في المجتمع .

مشيرا إلى أن المؤسسة ستعمل على توفير السكن والتغذية والعلاجات والمجارحة وتوفير المواصلات وكفالة عدد من المرضى والتوعية الصحية وغيرها من الخدمات لمرضى الفشل الكلوي خلال الفترة القادمة في امانة العاصمة.

وناشد كافة المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي للقيام بدورها الإنساني، وحشد الجهود للسماح بدخول المحاليل الخاصة بمراكز الغسيل الكلوي والعمل على دعم المراكز بما يسهم في استمرار نشاطها.

 واعلن مدير عام مستشفى العلوم والتكنولوجيا فهمي الحكيمي، عن التبرع بخمسين جلسة غسيل لصالح صندوق مرض الفشل الكلوي، مستعرضا جهود المستشفى في التخفيف من معاناة المرضى من خلال فتح المراكز والأقسام الخاصة بهذا المرض وكذا زراعة الكلى، والذي اجرى المستشفى اكثر من 100 عملية زراعة كلى.

محاور علمية عن مرض الفشل الكلوي في اليمن وعملية زراعة الكلى  والفشل الكلوي الحاد والعادي وكيفية علاجهما.

تخلل فعالية المؤتمر عرض عن حجم مرض الفشل الكلوي في اليمن ومعاناة المرضى خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

هذا ومن المقرران يختتم المؤتمر فعاليته يوم غدا الخميس في العاصمة صنعاء، والخروج بالعديد من التوصيات وابرزها إنشاء صندوق مرضى الغسيل الكلوي، وتوفير 10 الاف غسلة من المتبرعين للمرضى.

قد يعجبك ايضا