المصدر الأول لاخبار اليمن

صحف فرنسية: السعودية دعمت مسلسلات التطبيع مع إسرائيل

ترجمة خاصة//وكالة الصحافة اليمنية//

أكدت صحف فرنسية يوم الثلاثاء، بأن المسلسلات التي تذاع في الدول العربية خلال شهر رمضان المبارك، بدعم سعودي، ترويج للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت صحيفتا “لوفيجارو” و”ليبراسيون”  أن هذه الأعمال الدرامية التي تحظى بمتابعة عالية أدت إلى دوامة دبلوماسية وأشعلت شبكات التواصل الاجتماعي بمنطقة الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أن المسلسلات التي أثارت الجدل في دول الخليج هي “مخرج 7″، و”أم هارون”، من خلال الحديث بشكل جديد عن اليهود وإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية التي لا تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل كسرت المحرمات، من خلال الحديث عن الظلم الذي تعرضت له العائلات اليهودية في الكويت خلال الأربعينيات، أو الجدل حول التطبيع المحتمل مع “تل أبيب”.

وأضافت الصحيفة، “تحظى هذه الأعمال الدرامية بشعبية كبيرة لدى المشاهدين في الشرق الأوسط، حيث تم إنتاجها للشهر الكريم من قبل القناة السعودية العامة إم بي سي، التلفزيون الأكثر شعبية في العالم العربي، أو سينرجي، وهي بلا شك أكبر شركة إنتاج مصرية.

وقالت الصحيفة ” أن حركة المقاومة الإسلامية حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، أعربت عن غضبها تجاه مسلسل أم هارون ورأت فيه “محاولة سياسية وثقافية لإدخال المشروع الصهيوني في المجتمع الخليجي”.

مسلسلات كسرت المحرمات

المسلسل السعودي الكويتي الذي تبثه “إم بي سي”، يركز على الحياة اليهودية في الخليج قبل قيام دولة إسرائيل، ويحاول تصوير الانسجام المجتمعي بين المسلمين واليهود قبل عام 1948، والذي يحدث في أوجه زواج بين فتاة يهودية من شاب مسلم.

كما يتناول المسلسل السعودي الذي تبثه أيضا “إم بي سي” من خلال حلقات منفصلة قضايا اجتماعية، إلا أن الحلقة الثالثة منه كانت بمثابة مفاجأة، إذ دعت وبشكل علني للتطبيع وتعزيز التعاون التجاري مع الإسرائيليين، مع قلب الطاولة على الفلسطينيين.

ويلعب دور البطولة في المسلسل الفنان الكوميدي السعودي ناصر القصبي.

وتطرقت الحلقة المذكورة إلى العلاقات مع إسرائيل من خلال ردود الفعل داخل عائلة سعودية اكتشفت أن أحد أطفالها (زياد) يقوم باللعب مع طفل إسرائيلي (عزرا) عبر الإنترنت.

ونوهت “لوفيجارو” إلى المسلسل السعودي الثاني، مخرج 7، الذي يتميز بشخصية – يؤديها الممثل راشد الشمراني – ويدافع من خلالها عن إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل ويتهم الفلسطينيين بمهاجمة المملكة السعودية “على الرغم من كل ما قدمته لهم الرياض”.

ترحيب الإعلام الصهيوني

 

ينظر الإعلام الإسرائيلي إجمالا بعين الرضا، عن مسلسلات تبثها فضائيات عربية في شهر رمضان 2020، لاسيما وأن أحدها “يغازل اليهود” وآخر يبدي “الضيق” من الاستمرار في دعم الفلسطينيين.

وقالت قناة “كان الصهيونية” الرسمية في 3 مايو الجاري، “يدرك الزعماء في السعودية والإمارات والبحرين أن إبداء التسامح مع أبناء الديانات الأخرى يمنحهم رصيدا إضافيا لدى الغرب، والولايات الأمريكية المتحدة.

وأعتبر “جاكي حوجي” معلق الشؤون العربية بإذاعة الجيش الإسرائيلي (غالي تساهل)، في مقال نشرته صحيفة “معاريف” العبرية، الجمعة الماضية، أن المسلسلات الأخيرة تؤكد بأن السعودية سئمت من دعمها للفلسطينيين.

وأضاف حوجي “نشأ في البلدان النفطية جيل شاب لم يشهد حروب العرب ضد إسرائيل ولا يرى في إسرائيل البعيدة عدواً على الإطلاق، معتبراً أن العدو الحقيقي بالنسبة للكثير من الشباب السعودي هي إيران التي تمثل تهديدا قريبا وآنيا، والتي تزود المتمردين الحوثيين في اليمن بالصواريخ لإطلاقها تجاه السعودية.

قد يعجبك ايضا