المصدر الأول لاخبار اليمن

كالامار: كل الدلائل تُشير إلى بن سلمان في قضية خاشقجي

جينيف/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء “أجنيس كالامار”، إن ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، هو “المشتبه به الرئيسي” في جريمة قتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

 

 

ووصفت “كالامار” المحاكمة الغيابية التي شرع بها القضاء التركي قبل أيام للمتهمين العشرين الهاربين في القضية بـ”الهامة والأكثر عدالة”.

 

 

وأضافت: “المتهمون يتم محاكمتهم غيابيا، ونحن جميعاً كنا على علم بأن السعودية لن تسمح بتسليم المتهمين إلى تركيا ولكنني أعتقد أن هذه المحاكمة أمرٌ هام، وأود أن أؤكد على أن المتهمين يمثلهم محامون تعينهم الدولة، وهذا أمرٌ جيد”.

 

 

وأوضحت “كالامار” أن “الدعوى القائمة في تركيا هي محاكمة عامة، ويمكن لوسائل الإعلام متابعتها بكل شفافية، كما يمكن لأشخاص مثلي أن يراقبوها، وأيضاً يمكن لمؤسسات المجتمع المدني الدولية متابعتها، ودعونا نرَ ما الذي ستسفر عنه هذه المرحلة وما ستقدمه لنا من معلومات جديدة”.

وأشارت “كالامار” إلى أنه “كان من الواجب على تركيا التحقيق في جريمة القتل هذه، لأنها تمت على الأراضي التركية”.

وانطلقت في 3 يوليو/تموز الجاري، أولى جلسات القضاء التركي لمحاكمة المتهمين بقتل “خاشقجي” الكاتب بصحيفة “واشنطن بوست”، داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول عام 2018.

وقتل “خاشقجي”، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.
وفي صيف 2019، وثق تقرير أممي أعدته “كالامار”، تورطا أوليا لـ”بن سلمان” بالقضية، مشيرة الى وجود أدلة على ذلك تحتاج لمزيد من التحقيق.

قد يعجبك ايضا