المصدر الأول لاخبار اليمن

أردوغان للسيسي: لن نسمح بأي عمل متهور في ليبيا

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

في أول رد فعل له على موافقة البرلمان المصري بالسماح للجيش بالتدخل العسكري في ليبيا، قال الرئيس التركي أردوغان اليوم الثلاثاء خلال اجتماع تقييمي لأداء “حكومة النظام الرئاسي” في العامين الماضيين إن بلاده لن تسمح بأي عمل متهور في ليبيا، مذكرا بالهزائم التي لحقت بقوات المشير خليفة حفتر وإرغامها على التراجع عن تهديد العاصمة الليبية طرابلس.
وأضاف: “نتابع بعض التطورات خلال الفترة الأخيرة، فلا يتهور أحد، لأننا لن نسمح بذلك أيضا”.

 

تصريح أردوغان يأتي بعد يوم من تفويض مجلس النواب المصري، الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى اتخاذ “جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأمن القومي المصري”، بما فيها إرسال قوات مسلحة في مهمة قتالية خارج الحدود.

 

وفي 20 يونيو الماضي، أشار الرئيس المصري إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده “مهام عسكرية خارجية إذا تطلب الأمر ذلك”، معتبرا أن أي “تدخل مباشر في ليبيا بات تتوفر له الشرعية الدولية”، الأمر الذي اعتبرته “حكومة الوفاق” بمثابة “إعلان حرب”.

 

وكانت مصادر قد نقلت أحداث ما جرى في اجتماع البرلمان المصري وقالت بأن الأحاديث تركزت في معظمها على “الأخطار التي يسببها الوجود التركي في ليبيا، وما يعكسه ذلك من خطر على أمن مصر القومي”، حسبما ما أفادوا، وإن الكلمات الحماسية تبعها استحسان كبير وتصفيق حاد.

 

النائب في البرلمان مصطفى بكري قال في تغريدة عبر تويتر، عقب الاجتماع مباشرة، إن “قرار مجلس النواب بتفويض الرئيس في إرسال قوات خارج الحدود رسالة لكل من يعنيه الأمر بأن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في ليبيا”.

قد يعجبك ايضا