المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يؤكد اقتراب التطبيع مع السودان

القدس/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأحد أن إسرائيل والسودان على وشك توقيع اتفاقية تطبيع، على غرار الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي المعلن عنه الخميس الماضي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الوزير تأكيده أن هذه “الخطوة التاريخية” ليست بالبعيدة، وأنه “يتوقع أن تتم قريباً، ربما قبل نهاية العام الجاري”.

أضافت الهيئة أن الاتصالات بين تل أبيب والخرطوم مستمرة، كما أن بعثات من كلا الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وكانت العلاقات السودانية الإسرائيلية بدأت بالتبلور بعدما أقر عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، بلقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 3 فبراير/شباط 2020، بأوغندا.

رئيس مجلس السيادة السوداني قال حينذاك إنه قام بهذه الخطوة من واقع مسؤوليته عن أهمية العمل الدؤوب “لحفظ وصيانة الأمن الوطني”.

وشملت النتائج الأولية التي أسفر عنها هذا اللقاء فتح المجال الجوي السوداني أمام الطائرات الإسرائيلية المسافرة، خصوصاً إلى دول أمريكا اللاتينية، بناء على طلب قدمه نتنياهو لـ”البرهان”.

يُذكر أن منح السودان الإذن للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائه، سيسمح إذا أصبح دائماً، بتقليص الرحلات المباشرة بين إسرائيل والأرجنتين بنحو ساعتين.

قد يعجبك ايضا