المصدر الأول لاخبار اليمن

مصطفى الكاظمي يوجه بمنع سفر قائد في الجيش العراقي

عربي (وكالة الصحافة اليمنية)

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بإصدار قرار منع سفر بحق الفريق جميل الشمري.

‏وقال مكتب الكاظمي في بيان، إن “القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه بإصدار قرار منع سفر بحق الفريق جميل الشمري لتورطه بقضايا قتل المتظاهرين في الناصرية”.

وأضاف أن “ذلك يأتي على خلفية منحه اجازة وهمية للعلاج خارج العراق”.

وقال أحمد ملا طلال المتحدث باسم الكاظمي، في تغريدة على تويتر إن القائد العام للقوات المسلحة وجه “بإصدار قرار منع سفر بحق الفريق جميل الشمري لتورطه بقضايا قتل المتظاهرين في الناصرية، وذلك على خلفية منحه إجازة وهمية للعلاج خارج العراق”.

وفي وقت سابق، تم تداول وثيقة صادرة من وزير الدفاع جمعة عناد، تظهر موافقته على منح الفريق جميل الشمري إجازة لمدة 30 يوماً، لغرض العلاج خارج البلاد.

وكانت محكمة إستئناف ذي قار، قد أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق جميل الشمري المتهم بالمسؤولية عن أحداث عنف في احتجاجات الناصرية، التي سقط فيها عشرات القتلى والجرحى من المتظاهرين.

والشمري كان مسؤولاً عن إدارة خلية الأزمة التي شكلتها وزارة الداخلية والدفاع لمواجهة التظاهرات والتي قامت قوات الأمن العراقية بمواجهتها، كما كان يشغل منصب مدير عمليات محافظة البصرة في العام 2018، والتي شهدت أيضاً عمليات قتل بالجملة لمتظاهرين هناك، يتهم الشمري بالوقوف خلفها.

وفي تموز يوليو الماضي، أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، عن إحالة الشمري إلى أمرة وزارة الدفاع العراقية، فيما أضرم محتجون من محافظة الديوانية النيران في منزله احتجاجاً على الممارسات المنسوبة إليه.

قد يعجبك ايضا