المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن يدشن انتاج بذور الخضروات محلياً خلال العام القادم

صنعاء / خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكدت الإدارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي، بوزارة الزراعة والري، أن العام 2021م، سيكون عاما لإنتاج بذور الخضروات محليا.

 

وأوضح مدير عام الإدارة المهندس عبدالله علي مسعود، في تصريح لـ”وكالة الصحافة اليمنية ” أن اليمن قبل العام 2019م، كانت تستورد بذور الخضروات بتكلفة تزيد عن 100 مليون دولار سنويا، بما في ذلك بذور الفجل والبقدونس والملوخية والبامية وغيرها، التي تثقل كاهل الدولة بالعملة الصعبة دون أي فائدة تعود على الاقتصاد الوطني.

 

 

 

وأشار مسعود إلى أن هناك خمسة مستثمرين سيقومون بعمل مزارع لانتاج لبذور الخضروات محلياً، بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، مضيفاً  أن مساحة إنتاج الخضروات في اليمن بحدود 140 ألف هكتار، وهي في تزايد سنوي بمعدل 2%، بحسب الدراسات والبحوث.

 

وأفاد أن كثير من بذور الأصناف الخارجية التي دخلت إلى بلادنا، كان لها تأثير سلبي على الأصناف المحلية، بجلبها أفات زراعية مختلفة، لاسيما البذور القادمة عن طريق التهريب، بهدف القضاء على الزراعة المحلية.

 

مؤكدا أن وزارة الزراعة والري، عملت على الحد من الآثار السلبية التي تسببها الأصناف المستوردة من بذور الخضروات، بتشجيع الاستثمار في مجال إنتاج البذور، وهناك تنافس كبير في هذا المجال بين رأس المال الوطني.

 

لافتا إلى أن العائد الاستثماري سيكون كبير جدا قياسا بقيمة البذور في البلدان المنتجة، خصوصا في ظل الطلب المتزايد، بالإضافة إلى أنه مجال واعد لم يسبق للمستثمرين العمل في هذا المجال داخلياً، وأن معظم الأصناف أثبت جودتها في بلادنا بفعل مناخ اليمن المعتدل .

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com