المصدر الأول لاخبار اليمن

لأول مرة.. يهود البحرين يحيون ذكرى “هجمات نازية”

المنامة/وكالة الصحافة اليمنية//

أحيا اليهود البحرينيون هذا الأسبوع الذكرى الـ82 لما يُعرف باسم “ليلة الكريستال”، حين هاجم نازيون مصالح يهودية في ألمانيا، وذلك لأول مرة منذ تطبيع المنامة علاقاتها مع “إسرائيل”.

وذكرت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن المنظمين أنّ “كنيساً في المنامة، الوحيد في المملكة الخليجية الصغيرة التي يقطنها نحو 50 يهودياً بحرينياً، أضاء في الليل أنواره لتسليط الضوء على ظلام الكراهية”.

وقال إبراهيم نونو، رئيس الجالية اليهودية في البحرين: “إن الكنيس في المنامة لم يعمل منذ عام 1948، لكن هناك خطط جارية لتجديده وإعادة فتحه للمصلين العام المقبل”.

وأضاف: “لدينا تاريخ طويل من العلاقات مع الشعب اليهودي، لكننا بحرينيون أولاً”.

وتابع نونو: “إن هناك إيجابيات يمكن أن تنجم عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل من بينها السياحة، حيث أعدّت الفنادق نفسها بالفعل لأطعمة الكوشير المطابقة للشريعة اليهودية”، مضيفاً أن “وصول السياح الإسرائيليين سيساعد في إبقاء الكنيس مفتوحاً”.

و”ليلة الكريستال” حدثت في عام 1938، حيث أحرق النازيون ونهبوا المعابد اليهودية والشركات المملوكة لليهود في جميع أنحاء ألمانيا.

وهذا أول حدث من نوعه في البحرين منذ أن حذت حذو الإمارات ووافقت على تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، في منتصف سبتمبر الماضي.

وأصبحت الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولتين عربيتين تقيمان علاقات مع “إسرائيل”؛ بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994. وحذا حذوهما السودان، أواخر أكتوبر الفائت.

قد يعجبك ايضا