المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: قرار بايدن بشأن خاشقجي ينقصه تطبيق عقوبات على بن سلمان

لندن/ وكالة الصحافة اليمنية//

بعد ظهور تفاصيل مقتل خاشقجي في 2018م، في تركيا ، أصبح المراقبين مقتنعين بأنه ما كان يمكن يحدث لولا موافقة ولي العهد السعودي، حيث دعم تقرير المخابرات الأمريكية هذا الاستنتاج بحسب ما نشرته ” الغارديان” اليوم الأحد.

وأشادت الغارديان بالرئيس الأمريكي جو بايدن، لإعلانه نتائج المخابرات بعد أن حجبها ترامب، كما رحبت بالعقوبات المفروضة على موظفي السعودية المتورطين في القتل، لكبح العملاء الأجانب الذين يضايقون المعارضين في الخارج.

إلا أن قرار بايدن الواقعي للغاية بعدم معاقبة سلمان نفسه ، زعيم المؤامرة ، وفي الواقع ، تركه يفلت من مأزقه ، أمر مخيف.

وتابعت الصحيفة: لفترة طويلة ، تم التسامح مع سلطوية آل سعود في مقابل النفط ومبيعات الأسلحة ومع ذلك ، يقول بايدن أيضًا إن الحفاظ على حقوق الإنسان يمثل أولوية قصوى.

لقد جعل إنهاء الحرب الكارثية في اليمن ضمن أولوياته ، حيث تشارك القوات السعودية بحرب مستمرة حتى اليوم، وتحقيقا لهذه الغاية ، قام بالفعل بتعليق مبيعات الأسلحة الهجومية، ووقف الدعم الاستخباراتي، ففي حديثه الأسبوع الماضي إلى الملك سلمان ، والد ولي العهد ، قال بايدن إنه يريد إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية الشاملة على أساس الاحترام المتزايد للقيم العالمية.
وتساءل التقرير بالقول: بعد الكشف عن الأنشطة المميتة لقوة التدخل السريع، في مقتل خاشقجي هل ستطالب أمريكا وبريطانيا بحلها ومحاكمة قادتها، حيث كان العديد من أعضاء فرقة الاغتيال التي قتلت خاشقجي ينتمون لولي العهد بحسب تقرير وكالة المخابرات المركزية.

وختم التقرير بمطالبة بريطانيا وقف مبيعات الأسلحة والمعدات التي يتم استخدامها في اليمن أو لقمع المعارضة الداخلية. وعليها أن تدعم بلا تحفظ الجهود المبذولة لتقديم محمد بن سلمان إلى العدالة بتهمة التآمر على القتل.

قد يعجبك ايضا