المصدر الأول لاخبار اليمن

رصد لأبرز محطات التطبيع بين الإمارات و الاحتلال الإسرائيلي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قادت الإمارات خلال العام الماضي موجة غير مسبوقة من تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل، ومع وصول وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي الى أبو ظبي ، في أول زيارة رسمية من نوعها ، بهدف توقيع اتفاقيات اقتصادية وافتتاح مقر لسفارة دولة الاحتلال في الامارات .

فيما يلي رصد لأبرز محطات التطبيع بين الكيان الإسرائيلي والإمارات بادئة تلك الموجة، بمناسبة افتتاح وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد سفارة لإسرائيل في أبو ظبي.

في 13 أغسطس/آب 2020، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن “اتفاق سلام تاريخي” بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال ترمب في تغريدة حينها، “إنه اختراق ضخم! اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا الكبيرين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وصدر بيان مشترك عن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات، تحدّث عن اتفاق “على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات”.

وأكّدت الإمارات أن الاتفاق ينص على “وقف ضم إسرائيل لأراض فلسطينية”. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو أكد أن الضم “أرجئ” فقط.

في المقابل، وصف الفلسطينيون قيادة وشعباً ومقاومةً، الاتفاق بأنه “خيانة”.

تدشين الرحلات الجوية المباشرة

في 29 أغسطس/آب 2020، ألغت الإمارات قانون مقاطعة إسرائيل.

وفي 31 من الشهر نفسه، حطت في أبوظبي أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب وعلى متنها وفد إسرائيلي-أمريكي ترأّسه صهر ترمب ومستشاره جاريد كوشنر.

وفي 2 سبتمبر/أيلول 2020، وافقت السعودية على السماح للرحلات الإسرائيلية بعبور أجوائها.

 اتفاق الطبيع

في 15 سبتمبر/أيلول 2020، وقّعت الإمارات والبحرين اللتان لم تخوضا يوماً حرباً ضد إسرائيل، اتفاقات تطبيع رسمية مع الدولة العبرية في البيت الأبيض.

وندد الفلسطينيون بما اعتبروه “طعنة في الظهر”.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، قررت إسرائيل والإمارات إعفاء مواطنيهما من تأشيرات الدخول، في سابقة مع بلد عربي.

افتتاح مقرات السفارات وتبادل السفراء

في 24 يناير/كانون الثاني 2021، أعلنت إسرائيل فتح سفارة في الإمارات مع وصول ممثل البعثة إيتان نائيه.

وفي 1 مارس/آذار، قدّم أول سفير إماراتي في إسرائيل محمد محمود فاتح علي آل خاجة أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

استثمارات

في 11 مارس/آذار 2021، أعلنت الإمارات إنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار (نحو 8.3 مليارات يورو) مخصص للقطاعات الاستراتيجية في إسرائيل.

وفي 31 مايو/أيار، وقّع البلدان اتفاقاً ضريبياً يهدف إلى تشجيع الاستثمارات، حسب وزير المال الإسرائيلي إسرائيل كاتز.

تطبيع إعلامي

في 21 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت قناة “آي 24 نيوز” الإخبارية الإسرائيلية سلسلة اتفاقات مع الإمارات بهدف إظهار “الشرق الأوسط الجديد”، شملت فتح مكتب دائم لها في دبي، في سابقة لوسيلة إعلامية تتخذ من إسرائيل مقراً أساسياً لها.

تدشين سفارة إسرائيل في الامارات

في 29 يونيو/حزيران الجاري، افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد  سفارة إسرائيلية في ابو ظبي وذلك خلال زيارة رسمية غير مسبوقة يجريها وزير إسرائيلي منذ تطبيع العلاقات بين الطرفين.

قد يعجبك ايضا